صحة ورشاقة

نصائح ضرورية لمعالجة الأمساك بسهولة!

1479897345-472440-inarticlelarge

يعاني أشخاص كثيرون من الإمساك، ويلجأون إلى وسائل مختلفة لمعالجة هذه المشكلة . لكن لا داعي أبداً لأن تكون طرق المعالجة عدوانية أو قاسية، بل يكفي التصرف فور ظهور الأعراض الأولى للإمساك للتخلص من تلك المشكلة المزعجة .




يعزى الإمساك إلى أسباب عدة، أبرزها التوتر، والقلق، وعدم ترطيب الجسم بما يكفي، وقلة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة القليلة الألياف… واللافت أن هذه المشكلة تصيب ثلث الأشخاص تقريباً، ولاسيما النساء منهم. ما الحل إذاً لتنشيط حركة الأمعاء والتخلص من مشكلة الإمساك؟

شرب الماء الغني بالمغنزيوم

أظهرت الدراسات أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الإمساك لا يشربون كميات كافية من الماء، وتعاني بالتالي أجسامهم من قلة الترطيب. واللافت أن أعراض الإمساك تبدأ بالتحسن فور الإكثار من شرب الماء، ولاسيما الماء الغني بالمغنزيوم لأن المغنزيوم يزيل التوتر من القولون، ويجذب الماء الذي يرخي البراز.

تناول الخوخ

يحتوي الخوخ على الكثير من الألياف (7 غرامات تقريباً من الألياف في كل 100 غ من الخوخ)، إضافة إلى مواد خاصة منشطة لحركة الأمعاء. يقول الأطباء إنه يكفي تناول حبتين من الخوخ مع كوب من الماء لتنشيط عمل الأمعاء والتخلص من مشكلة الإمساك.

شرب القهوة

درس الباحثون تأثير القهوة في عمل الأمعاء ووجدوا أن القهوة تستطيع تليين الأمعاء عند 30 في المئة تقريباً من الأشخاص من خلال تعزيز إنتاج الحمض المعوي في المعدة وزيادة إنتاج الهرمونات التي تحفز انقباض القولون وارتخائه، وبالتالي التخلص من البراز.

اللجوء إلى الأدوية

إذا لم تفلح كل الطرق التي ذكرناها قبلاً في معالجة مشكلة الإمساك، عليك اللجوء إلى الأدوية الملينة للأمعاء المتوافرة عموماً في الصيدليات. لكن الأطباء يحذرون من الاعتماد بشكل دائم وكلي على هذه الأدوية الملينة لأنها تزيد من كسل الأمعاء مع الوقت. وإذا استمرت مشكلة الإمساك لأكثر من ثلاثة أسابيع، أو ظهر الدم في البراز، أو حصل فقدان للوزن من دون أي مبرر، عليك فوراً مراجعة الطبيب.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *