صحة ورشاقة

5 مخاطر صحية مرتبطة بنقص فيتامين دال

5 مخاطر صحية مرتبطة بنقص فيتامين دال

فيتامين دال هو أحد الفيتامينات المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان, ” وعدم الحصول على ما يكفي منه قد يزيد من خطر الأصابة بمشاكل صحية عديدة”, جميعنا قد سمعنا ربما بهذه العبارة في وسائل الإعلام فما هي هذه المخاطر الصحية؟ ونذكر لكم اليوم 5 مخاطر صحية مرتبطة بنقص فيتامين دال :




1- أمراض القلب:

5 مخاطر صحية مرتبطة بنقص فيتامين دال

من المعروف ارتباط نقص فيتامين دال بأمراض القلب. حيث تقول دراسة أجريت في العام 2009 أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من فيتامين دال تزيد احتمالية إصابتهم بضعف في القلب 3 أضعاف عن الأشخاص بمستويات طبيعية, كما تزيد لديهم احتمالية الوفاة بسبب توقف القلب 5 أضعاف عن الأشخاص بمستويات طبيعية.

ومع ذلك، يقول الخبراء بأن ليس هناك دليل على وجود صلة مباشرة بين ارتفاع مستويات فيتامين (د) وخفض مخاطر القلب والأوعية الدموية، لذلك فمن السابق لأوانه القول بأن تناول المكملات الغذائية قد يعزز صحة القلب.

2- السمنة:

5 مخاطر صحية مرتبطة بنقص فيتامين دال

الرجال والأطفال والنساء الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر احتمالية لمعاناتهم من نقص فيتامين (د). حيث وجدت دراسة أجريت في العام 2000 ونشرت في Journal Clinical Nutrition أن البدانة تحد من قدرة الجسم على الاستفادة من مصادر فيتامين دال سواء أشعة الشمس أو المصادر الغذائية, حيث أن الخلايا الدهنية تحتفظ به ولا تطلقه بكفاءة, مما يعني أن السمنة يمكن أن تزيد من نقص فيتامين (د) سوءًا.

3- مرض السكري:

5 مخاطر صحية مرتبطة بنقص فيتامين دال

وفقا لدراسة اسبانية نشرت في عام 2015 في مجلة Clinical Endocrinology & Metabolism فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو بأعراض ما قبل السكري غالبا ما يعانون من انخفاض في مستويات فيتامين دال مقارنة بالأشخاص بمستويات سكر طبيعية.

ويعتقد واضعو الدراسة أن نقص فيتامين D والسمنة “تتفاعل وتآزر” لزيادة خطر الإصابة بمرض السكري والاضطرابات الأيضية الأخرى.

4- الصلع وتساقط الشعر:

تساقط الشعر

النساء الذين يعانون من تساقط الشعر لديهم مستويات فيتامين دال منخفضة بشكل ملحوظ عن غيرهم من اللاتي لا يعانين من تساقط الشعر. حيث لخصت إحدى الدراسات بأن فيتامين دال ضروري لدورة نمو الشعرة, فهو يساعد على دفع الشعرة من مرحلة الراحة إلى مرحلة النمو.

كما وجد باحثون أتراك أن المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة ( وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم البصيلات, ويمكن أن تتسبب في فقدان الشعر في جميع مناطق الجسم ) يعانون من نقص كبير لفيتامين دال, وكلما زاد انخفاض مستواه كلما أصبح المرض أكثر شدة.

5- تسوس الأسنان لدى الأطفال:

5 مخاطر صحية مرتبطة بنقص فيتامين دال

فيتامين د هو أحد العناصر المهمة  سواء لصحتنا أو لصحة تشكيل أسنان أطفالنا منذ البداية, وهو سبب أخر لأهمية تناول الفيتامين أثناء مرحلة الحمل. فقد قامت إحدى الدراسات بقياس مستويات فيتامين دال لدى الحوامل ثم فحص أسنان أطفالهن فيما بعد, وجد الباحثون بأن الأطفال الذين يعانون من ضعف في المينا أو تسوس في الأسنان كان أمهاتهن يعانون من انخفاض مستويات فيتامين دال خلال الحمل مقارنة بغيرهن من أمهات الأطفال بأسنان صحية.

المصدر: (1)






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *