الحمل والطفل

فيروس زيكا وما تحتاج المرأة الحامل أن تعرفه عنه

فيروس زيكا و الحامل

هل أنتي حامل أو تخططين للحمل؟ ربما تتساءلين ما إذا كان يجدر بك القلق بشأن فيروس زيكا؟ في الواقع أنتي لست وحدك فالملاين من النساء حول العالم تريد أن تعرف المزيد بشأن هذا الفيروس, والأكثر أهمية هو ما يمكنهم القيام به لحماية أنفسهم وحماية فرحتهم المنتظرة.




ما يهم المرأة الحامل:

تكمن خطورة فيروس زيكا بالنسبة للمرأة الحامل في أنه إذا أصيبت المرأة الحامل بالفيروس فإن المرض يمكن أن ينتقل للجنين, مما يزيد خطر ولادة طفل برأس صغير غير طبيعي وترتبط هذه الحالة بالتخلف العقلي.

 وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان هناك أيضا علاقة بين فيروس زيكا ومتلازمة غيلان باريه، وهو اضطراب نادر يهاجم فيه الجهاز المناعي في الجسم جزءا من الجهاز العصبي.

كيف ينتشر فيروس زيكا؟

ينتشر فيروس زيكا عن طريق لدغ البعوض الحامل للمرض والذي يعرف علميا باسم “الزاعجة المصرية”, أما منطقة إنتشار الفيروس حاليا فهي في أمريكا اللاتينية وأجزاء من منطقة البحر الكاريبي.

بعوضة الزاعجة المصرية
بعوضة الزاعجة المصرية

واحد من كل 5 أشخاص من المصابين بالفيروس سيشعر بأعراض المرض مثل الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل، والتهاب الملتحمة “العين الوردية”. وهذا يعني أن نحو ما يقدر ب 80 في المئة من المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض، ولكن يحملون الفيروس!

كيفية الوقاية:

حاليا لا يوجد لقاح يقي من الإصابة بالفايروس, كما لا يوجد دواء لعلاج أعراض المرض, لذلك فإن أفضل طريقة لحماية نفسك وحماية عائلتك هي بعدم التعرض للبعوض واتخاذ الأساليب الوقائية لمنع تكاثره. ومن النصائح التي يمكن إتباعها لتحقيق ذلك:

1- تخلصي من المياه الراكدة سواء في أواني الزهور أو الدلاء أو البراميل أو الإطارات القديمة أو أي حاويات أخر يمكن أن تصبح أرضا خصبة لتكاثر البعوض.

2- اذا كان لديك مسبح مفتوح في المنزل فضعي كمية مناسبة من الكلور لتعقيمه ومنع تكاثر البعوض به.

3-تفقدي وأصلحي شبابيك النوافذ والأبواب لمنع دخول البعوض للمنزل, وإذ لم يكون هناك شبابيك فاحرصي على إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة.

4- عادة ما يلدغ بعوض ” الزاعجة المصرية” خلال ساعات النهار, لذلك احرصي عند قضاء الوقت بالخارج على وضع طارد الحشرات في الأماكن المكشوفة من بشرتك. واختاري الأنواع الآمنة المسجلة من قبل وكالة حماية البيئة والتي تحتوي على DEET أو picaridin وكلاهما تعتبر آمنة بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات. وكلما زاد تركيز ال DEET، يعني أن فترة حمايته تزيد. لذلك استخدامي التركيز المناسب لتوفير الحماية في الفترة الزمنية التي سوف تكونين فيها في الهواء الطلق.

5- عند قضاء الوقت في الخارج, يمكنك تقليل خطر التعرض للدغ البعوض إذا جلست في مكان بالقرب من مرور الهواء ( هواء المروحة, أو النسيم الطبيعي) فهذا يساعد على تعطيل رحلة البعوض وبالتالي منع التعرض للدغه.

6- إذا كنتي حامل أو تخططين للحمل فتجنبي السفر إلى مناطق انتشار المرض, يمكنك الإطلاع على هذا (الرابط) من موقع CDC لمعرفة المزيد من معلومات السفر والتحذيرات حول فيروس زيكا. أما إذا كنتي مضطرة للسفر لتلك المناطق فتحدثي مع طبيبك حول الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتجنب لدغات البعوض.

المصدر: (1)


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *