صحة ورشاقة

فوائد الكينوا الصحية

quinoa-man

الكينوا ، هي بديل رائع للقمح والحبوب النشوية ، هنالك نوعان من الكينوا الأول : أحمر والثاني : أبيض كريمي




كلا النوعين هي أفضل قليلاً لو تم طهيها وتركها لترتاح فحين تستوي الكينوا يخرج من الحبات خيط رفيع مثل الذيل -في الصورة الثانية

تزرع الكينوا في أمريكا الجنوبية في ( البيرو ، والتشيلي وبوليفيا )لآلاف السنين شكلت الكينوا جزء أساسي من غذاء شعب الأنكا وأحفادهم

و في السنوات الأخيرة إتضح لعشاق الطعام في المملكة المتحدة والولايات المتحدة  أنها بديل أفضل من البرغل والكسكس والأرز. على الرغم من أنه غالبا ما تحتل دورا مماثلا لهذه الحبوب في الأطباق، ولكن الكينوا هو في الواقع في نفس العائلة  البنجر، والسبانخ.

481623817_XS

أطلقت منظمة الأمم المتحدة 2013 “عام الكينوا الدولي” تقديرا للمحاصيل ذات القيمة الغذائية العالية. مع ضعف محتوى البروتين من الأرز أو الشعير، الكينوا هو أيضا مصدر جيد جدا للكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز. كما أنها تمتلك مستويات جيدة من عدة فيتامينات ب، وفيتامين E والألياف الغذائية.

تصبح بذور الكينوا المطبوخة رقيق وكريمية، ولكن تحافظ على قرمشة طفيفة. لها نكهة جوزية خفيفة ، وكبديل على الفطور (كما هي الحبوب) وفي الغداء (على شكل سلطة) أو في العشاء (باعتبارهاطبق جانبي).

لكينوا هو من أقل الحبوب المسببه للحساسية ، مما يجعلها خياراً رائعاً خالي من القمح  مثل الحنطة السوداء، الكينوا يحتوي على الأحماض الأمينية ، كما أنه يحتوي على كل التسعة أحماض الأمينية الأساسية مما يجعلها مصدر كامل للبروتين. لذا الكينوا هو خيار ممتاز للنباتيين الذين قد يناضلون من أجل الحصول على ما يكفي من البروتين في وجباتهم الغذائية.

وتحتوي كل 100g من الكينوا على ما يلي: 368 سعرة حرارية ألياف البروتين 14G 6G الدهون 64G الكربوهيدرات 7G

إن الكينوا عالية في المغذيات النباتية المضادة للالتهابات، والتيمن المحتمل أن تكون مفيدة لصحة الإنسان في الوقاية والعلاج من المرض. كذلك فإن الكينوا يحتوي على كميات صغيرة من الأحماض الدهنية الصحية القلب أوميغا 3 .
كمصدر للبروتين الكامل، الكينوا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة – بما في ذلك الأحماض يسين وآيسولوسين ، والتي تفتقر لها معظم الحبوب الأخرى . عالية بشكل طبيعي في الألياف الغذائية، الكينوا هو الكربوهيدرات بطيئة الهضم ، مما يجعلها خيارا جيد للكربوهيدات ذات الإنكسار المنخفض، وهي التي يتم هضمها ببطئ وأمتصاصها ببطئ مما يحافظ على إعتدال مستوى السكر في الدم بحيث أنها عكس الكربوهيدارت السريعة الإمتصاص التي ترفع معدل السكر في الدم بسرعه .

عندما يغلي الكينوا، فإن المركب الذي يغلف البذور (الصابونين) يقوم بإنشاء رغوة. هذه الصابونين تعطي الكينوا الطعم المر قليلا. فمن الأفضل إزالة أي بقايا للصابونين على الكينوا. وذلك بغسلها جيداً قبل الطبخ من خلال وضعها في منخل وتشغيل الماء البارد عليها . وبمجرد الانتهاء من الشطف جيداً، فإنه يمكن طهيها مثل الأرز. وسوف تتضخم إلى عدة أضعاف حجمها الأصلي أثناء الطهي.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *