الحمل والطفل

المغص عند الأطفال و طرق طبيعية لعلاجه

المغص عند الأطفال

يزداد بكاء الطفل في بداية عمره, و كثيرا ما لا تعرف الأم سبب بكاء طفلها خاصة بعد ارضاعه و تغيير الحفاضة له, فإذا كنت سيدتي في حيرة من أمرك تعرفي معنا على أسباب المغص و طرق طبيعية لعلاجه.
حوالى طفل من كل خمسة أطفال يعانون من المغص, فتجدين الطفل يبكى لساعات بدون سبب واضح, و المغص في حد ذاته ليس مرض و لا يسبب ضرر للطفل, و عادة ما يقل أو ينتهى بعد أربعة أشهر من عمر الطفل.
سبب المغص غير معروف و بعض الخبراء يظنون أن سببه يرجع إلى عدة أشياء منها عدم نضج الجهاز الهضمي للرضيع أو الحساسية و غيرها من الأسباب المحتملة.
طرق طبيعية للتخلص من المغص عند الرضع:
• حمام دافئ : إعطاء طفلك حماما دافئا في أوقات الإصابة بالمغص, و سيكون لذلك تأثير مهدئ على طفلك و المساعدة لجعل طفلك يشعر بالنعاس والهدوء, كل ما عليك سيدتي هو ملء حوض الاستحمام لطفلك بالماء الدافئ, و إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر, يستحم الطفل في هذه المياه, و أثناء القيام بذلك قومي بتدليك منطقة البطن برفق لتخفيف الغاز المحصور المؤلم .




تدليك البطن

• تدليك البطن بالزيوت : تدليك الزيوت العادية تفعل المعجزات لأي طفل يعاني من آلام المغص, و سوف تساعد في الحفاظ على جعل جسم الطفل دافئا و ضمان الهضم السليم و منع الغازات, بالإضافة إلى ذلك فإنها سوف تساعد طفلك على النوم بعد كل رضاعة.
تمارين• تمارين الركبة : ممارسة تمارين لطيفه ضرورية لطفلك لضمان الهضم على نحو سلس, و هذه التمارين يمكن أن تساعد كثيرا في تخفيف ألم المغص عند الأطفال و من هذه التمارين دفعات الركبة, قومي بوضع طفلك في وضع مستلقى على الظهر, و عقد الركبتين لطفلك معا بلطف, ثم احني الساقين مع دفعهما نحو البطن .




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *