صحة ورشاقة

قرص أسبرين يوميًا يبعد مخاطر الإصابة بسرطان القولون

قرص أسبرين يوميا يبعد مخاطر الإصابة بسرطان القولون
بينت دراسة دنماركية جديدة أن الحرص على تناول قرص أسبرين أطفال أو قرصين في اليوم على مدى خمس سنوات على الأقل قلص مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
و قالت دراسات سابقة: إن الأسبرين و مضادات الالتهاب اللاستيرويدية يمكن أن تحمي من سرطان القولون لكنها لم تكن واضحة بشأن الجرعة و لا مدة الاستخدام لتحقيق الفوائد.
لكن الآن و باستخدام بيانات أكثر من 113 ألف فرد حاول الباحثون تحديد العلاقة بين الأسبرين و مضادات الالتهاب الأخرى و مدة التداوي بها و بين معدلات الإصابة بسرطان القولون.
و بشكل عام تفاوتت مخاطر الإصابة بسرطان القولون بناء على السن و العرق و أسلوب الحياة, و قال المعهد الوطني للسرطان: إن أكثر من 90% من الحالات هي لأشخاص تزيد أعمارهم على 50 عامًا.
و تشير الدراسة الدنماركية الجديدة إلى أن أخذ جرعة صغيرة من الأسبرين بشكل دائم على مدى خمس سنوات على الأقل قلص فيما يبدو خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 27 في المائة.
و كتب الباحثون في دورية حوليات الطب الباطني أنه على العكس من ذلك فان تناول الأسبرين بشكل غير مستمر لم يغير من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
و قال الدكتور ” Soren Friis” من المركز الدنماركي لأبحاث جمعية السرطان في كوبنهاجن لرويترز هيلث “ما لم يؤخذ الأسبرين بجرعات صغيرة مستمرة لن تتحقق حماية تذكر من سرطان القولون.”









اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *