صحة ورشاقة

فوائد عصير الشمندر أو البنجر الأحمر للياقة البدنية

عصير الشمندر الأحمر و فوائده
الشمندر أو البنجر الأحمر معروف بفوائده الصحية المتعددة للجسم, حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة و تنشيط القلب و الدورة الدموية, و يساعد على التمتع باللياقة البدنية و يخلص الجسم من السموم, و عصير الشمندر له العديد من الفوائد الصحية و أثبتت الدراسات الحديثة أنه غذاء و دواء يقي من العديد من الأمراض, و بحسب صحيفة الدايلي ميل البريطانية, فقد وجدت الدراسة أن عصير الشمندر يعمل على تعزيز أداء الأشخاص في صالات الألعاب الرياضية بعد المواظبة على تناوله لمدة أسبوعين.

كما أشار القائمون على الدراسة إلى أن عصير الشمندر يخفف من عبء المجهود البدني على القلب و يجعله أكثر قدرة على نقل الأكسجين لعضلات الجسم, ما يعني إمكانية الشخص لممارسة الرياضة مدة أطول قبل شعور عضلاته بالتعب, كما أن من فوائد هذا العصير خفض ضغط الدم.




و أعلن الباحثون أن منافع عصير البنجر تنبع من احتوائه على جزيء ” النترات “, و الذي عند تحوله في الجسم, يمكن للنترات أن تعمل على توسيع الأوعية الدموية و زيادة تدفق الدم, و هذان من أهم العوامل المساعدة على أداء التمارين الرياضية بفعالية.

كذلك تعمل النترات على تحفيز سلسلة من التفاعلات الكيميائية في الدم، ما يساعد في زيادة الأكسجين في مناطق من الجسم تفتقر لوجود الأكسجين الضروري.

عصير الشمندر الأحمر
و من فوائده:
• فقدان الوزن: فهو مفيد جدا في عملية الهضم و التمثيل الغذائي عن طريق تحفيز الأعصاب في الأمعاء و أيضا يتكون من نسبة مهمة من الألياف المفيدة للجهاز الهضمي و يتكون من الكربوهيدرات و البروتين مما يساهم في إنقاص الوزن و الشعور بالشبع لفترة أطول و تقليل السعرات الحرارية.

• علاج فقر الدم: لتعويض فقر الدم يجب التركيز على الأغذية الغنية بعنصر الحديد و الذي يتوفر بكثرة في الشمندر الأحمر و هي تساعد على علاج فقر الدم و تخفيض نسبة الهيموغلوبين في الدم, مما يساهم في امتصاص الحديد و تفيد في امداد خلايا الدم بكمية كافية من الأكسجين.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *