بيانات صحفية

وكالة ناسا تعلن عن العثور عن كوكب مطابق للأرض

ناسا تعلن عن كوكب مطابق للأرض
أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن رصد كوكب شبيه بكوكب الأرض يقع على مسافة من شمسه تجعله مناسبا للحياة, في خطوة جديدة سعى فيها العلماء للعثور على كوكب توأم لكوكب الأرض في الكون, وقال جون جينكينز أحد مسؤولي تحليل بيانات التلسكوب كيبلر أن سطوع أشعة نجم الكوكب على سطحه يشبه الى حد كبير سطوع أشعة الشمس على الارض, لكن جاذبيته توازي ضعف جاذبية الأرض, و رجح هذا العالم أن يقدر البشر على التكيف مع ظروف هذا الكوكب و العيش على سطحه في حال وصل الانسان اليه, علما ان المسافة الفاصلة بينه و بين الأرض هائلة.

و قال ” جوزف تويكن ” المسؤول العلمي عن مهمة كيبلر و الباحث في معهد البحث عن كائنات ذكية في الفضاء ” هذا الاكتشاف يتيح لنا التقدم في تقدير كم من الكواكب يمكن ان تكون مناسبة للحياة في الكون “.




كوكب الأرض 2

و قال كولين في مؤتمر صحافي ” نحن نقترب شيئا فشيئا من الوقت الذي سنعثر فيه على كوكب توأم تماما لكوكب الأرض “, علما بأن ” كيبلر 452 بي هو الأكثر تشابها لكوكبنا حتى الآن “, و تفيد دراسة هذا الكوكب في فهم مستقبل كوكب الارض, لكون شمسه اقدم من شمسنا بمليار و 500 مليون سنة, و قال عالم الفضاء ” دوغ كالدويل ” ان موقع كبيلر 452 بي من شمسه يشير الى ان امكانية ان يكون في بداية مرحلة احترار مناخي قوي “.

و قد اطلق على هذا الكوكب اسم ” كيبلر 452 بي ” اذ جرى رصده بواسطة التلسكوب الاميركي كيبلر, و هو يبعد عن كوكب الارض مسافة 1400 سنة ضوئية, علما ان السنة الضوئية هي وحدة لقياس المسافة و ليس الوقت, و هي تساوي حوالى 10 مليارات كيلومتر.

و يدور الكوكب حول شمسه في 385 يوما, ما يجعله ذا خاصيات مشابهة للأرض التي تدور حول شمسها في 365 يوما, أما شمسه فهي اكبر من شمسنا بنسبة 4 % فقط, و أكثر اشعاعا منها بنسبة 10 %, لكنها اقدم من شمسنا البالغ عمرها 4,5 مليارات عام بمليار و500 مليون سنة.

كوكب مطابق للأرض

قطر الكوكب ” كيبلر 452 بي ” أكبر من قطر كوكبنا بنسبة 60 %, و يرجح العلماء ان يكون كوكبا صخريا مع غلاف جوي كثيف و كميات كبيرة من المياه على سطحه, و لا يستبعد العلماء ايضا ان يكون ذا نشاط بركاني على غرار كوكبنا.

و لهذه الأسباب قال العلماء ان هذا الكوكب هو الاكثر مشابهة لكوكب الأرض من بين كل الكواكب المكتشفة حتى الآن خارج المجموعة الشمسية, و قال جيف كلين الباحث في معهد البحث عن كائنات ذكية في الفضاء “انه اكتشاف على قدر كبير من الأهمية، لأنه اول كوكب صخري مناسب للحياة يدور حول نجم يشبه شمسنا “.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *