الحمل والطفل

كيفية قص و تقليم أظافر المولود

كيفية قص و تقليم أظافر المولود
عندما يكون الطفل حديث الولادة لا يكون من الضروري قص و تقليم أظافره إلا إذا لاحظت سيدتي و جود خدوش في وجه الطفل, فالطفل الصغير لا يسيطر على حركات يديه فيقوم بجرح نفسه دون قصد, فإذا كان طفلك في شهره الأول عليك سيدتي مقاومة قص الأظافر, فمن الصعب تحديد أي جزء من نمو الظفر لا يزال ملتصقا باللحم, و في هذه الحالة كل ما عليك سيدتي هو إلباس الطفل قفازات أو جوارب في يديه, و هذه الطريقة الأفضل لمنعه من خدش وجهه.
أما عن الوقت المناسب لقص أظافر المولود فعندما يبلغ طفلك حوالي ثمانية أسابيع من العمر, ستقسو أظافره قليلاً و تصبح أكثر صلابة, حينها يمكنك تقليمها, و لكن قومي بالأمر بحذر شديد, إذا تسببت عن غير قصد بجرح في جلد طفلك, حاولي ألا تقلقي, ضعي بلطف قطعة نظيفة من القطن المبلل على منطقة الجرح و اضغطي عليها قليلاً, سيتوقف النزيف في وقت قريب.

أظافر




إن أظافر اليدين الصغيرة تنمو بسرعة حتى أنك قد تضطرين إلى قصها أو تقليمها أكثر من مرة في الأسبوع, أما أظافر القدمين فتنمو ببطء أكثر و يقل معدل تقليمها, قد يكون مجرد تقشير طرف الظفر أسهل طريقة لتقليم أظافر طفلك, تكون أظافر الطفل من الليونة بحيث يسهل إزالة الزائد منها.

خلافاً لذلك, تستطيعين شراء مقص تقليم أظافر الأطفال بزاوية منحنية غير حادة, ربما يصبح قص الأظافر أكثر سهولة و يسر إذا قام شخصان بالغان بالمهمة, سيمسك أحدكما بالطفل لمنعه من كثرة الحركة و الالتفاف في حين يقوم الآخر بتقليم أظافره.

يمكنك محاولة القيام بالمسألة أثناء رضاعته أو نومه لأنه سيكون حينها أكثر هدوء احرصي على إبعاد الجلد الموجود أسفل الظفر عنه حتى لا يصاب طفلك بأذى, و ثبتي يده جيدًا و أنت تقلمين أظافره, قصي الأظافر حول منحنى أصابع اليد, و قصي أظافر قدميه بشكل مستقيم, لا تقصي جوانب ظفره بشدة, لأنه قد ينغرز الظفر في اللحم فيحدث التهاب.

كما يمكنك أيضًا استخدام مبرد الأظافر لبرد و تنعيم أظافر طفلك بلطف, إذا لم تكن أظافره طويلة جدًا, فقد لا تحتاجين إلى قصها, يمكن أيضًا أن يرتب المبرد الأظافر و يزيل أية حواف خشنة بعد القص.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *