صحة ورشاقة

مناطق يجب حمايتها بكريم واقي الشمس

من منا تستطيع الاستغناء عن واقي الشمس في فصل الصيف؟ لا أحد، فهو يحمي الجلد من السواد و يوفر لها حماية من الأشعة الفوق بنفسجية UVA و UVB التي تتسبب في التهابات و سرطان الجلد. و من المستحسن شراء واقي الشمس من الصيدليات حيث يتوفر بأشكال مختلفة: محلول، هلام، كريم و بخاخات.

تقوم السيدات عادةً بتطبيق الكريم الواقي من الشمس على الوجه فقط، هذا التصرف خاطئ لأنه يوجد مناطق سنكشفها لك اليوم، من الضروري أن تهتمي بها و تحميها من أشعة الشمس.




1- فروة الرأس:
واقي الشمس
 تعتقد جميع السيدات أن الشعر يقوم بحماية فروة الرأس، لكن هذا التفكير خاطئ لذلك عليك حمايتها من أشعة الشمس الضارة و من المستحسن ارتداء قبعة أو غطاء. ووفقًا لدراسة حديثة، تنتشر خلايا سرطان الجلد بسرعة أكبر في منطقة فروة الرأس مقارنةً بسرطان الجلد الذي يظهر في أي مكان آخر.
2- الأذن:
الأذن
عندما نطبق الكريم الواقي من الشمس على وجوهنا، نركز عادة على المراكز التالية: الأنف الخدين والجبهة و نغفل عن تطبيقه على جانبي الوجه في حين أن هذه المناطق تتعرض لأشعة الشمس القاسية، و ارتداء القبعة لا يوفر لها حماية كافية و خاصة الأذنين مما يؤدي إلى التهابات غير متوقعة. 
تظهر خلايا سرطان الجلد على كل أجزاء الأذن، بما في ذلك الحافات والأوعية التي قد تبدو محمية من أشعة الشمس. الأذن لديها بنية معقدة مع الكثير من الشقوق والأخاديد لذلك عليك تطبيق مايكفي من الكريم لتغطية كامل الهيكل.
3- اليدين:
اليدين غالبًا ما ننسى تطبيق الكريم الواقي من الشمس على اليدين في حين أنها من أكثر الأجزاء المعرضة لأشعة الشمس الحارقة و ينبغي الاهتمام بها جيدًا لأن هذه الأشعة قد تتسبب في دباغة الجلد، ظهور بقع سوداء، تجاعيد و تلف الأظافر.
4- القدمين:
القدمين
من اللطيف القيام بحمام مائي للقدمين لكن قد يكون ذلك مؤلم بسبب حروق الشمس لأننا عادةً ما ننسى تطبيق كريم واقي على الأقدام بتعلة أن الرمال ستزعجك أثناء التنقل.
5- ظهر الساقين:
ظهر الساقين
عند استخدام واقي من الشمس على الجسم نقوم بتطبيقه عادةً على الكتفين الذراعين، الساقين و لكن نغفل عن أماكن مختلفة مثل الكوع،خلف الركبتين، ظهر الساقين… و قد يكون ذلك بسبب أننا نجلس عادةً عند تطبيق الكريم فنقوم بطي الركبة أو عدم التمكن من الوصول إلى أجزاء مختلفة من الجسم. 
قد يبدو ذلك غير مهم في البداية لكن ستشعرين بحروق مختلفة فيما بعد فتأكدي من حماية جسمك من أشعة الشمس الحارقة.
6- خلف الرقبة:
خلف الرقبة
يتعرض الجزء الخلفي من الرقبة إلى الأشعة الفوق بنفسجية التي يمكن أن تتسبب في حروق واسمرار الجلد. يمكنك استخدام ياقة عالية، سترات، أوشحة… كريم واقي من الشمس للوقاية من الإلتهابات و سرطان الجلد.
ملاحظة:في المرة القادمة عند الخروج من المنزل عليك تجهيز نفسك جيدًا لمواجهة الشمس، وتأكدي من أن تولي اهتمامًا لهذه الأجزاء أيضًا لأنها لا تقل أهمية عن الوجه.- تستطيعين الاستمتاع بأشعة الشمس قليلًا لكن تذكري حماية نفسك و تطبيق كريم واقي كل 4 ساعات كحد أقصى.

معظم الأشخاص لا يعلمون الطريقة الصحيحة لتطبيق كريم واقي من الشمس لذلك عليك أن تقومي سيدتي بتطبيق كمية سخية من الكريم والأهم من ذلك أنه ينبغي تطبيقه قبل الخروج من المنزل ب 20-30 دقيقة حتى يتغلغل جيدًا داخل أنسجة الجلد.
– يجب أن يكون كريم الواقي من الشمس ملائم لنوع بشرتك.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *