الحمل والطفل

طرق محاربة إدمان الإنترنت عند الأطفال

إدمان الإنترنت عند الأطفال
إدمان الإنترنت هو حالة نظرية من الاستخدام المرضي لشبكة الإنترنت, و الذي يؤدي إلى اضطرابات في السلوك, و هو ظاهرة قد تكون منتشرة تقريباً لدى جميع المجتمعات في العالم بسبب توفر الحواسيب في كل بيت و ان لم يكن موجودا في كل بيت يكفي للفرد الذهاب إلى أحد الاصدقاء أو المقاهي التي توفر لهُ استخدام الإنترنت.

و ترجع ظاهرة إدمان الإنترنت لعدة أسباب منها: ” الملل، الفراغ، الوحدة، المغريات التي يوفرها الانترنت للفرد” و غيرها الكثير حسب ميول الفرد, و يقع بعض الأطفال في فخ إدمان الكمبيوتر و الإنترنت, فيقضون أوقاتًا طويلة أمام شاشة الأجهزة الإلكترونية و يهملون بقية الأنشطة الحياتية.




محاربة إدمان الانترنت

و لمحاربة إدمان الكمبيوتر و الإنترنت لدى الأطفال, يقدم الطبيب الألماني ” مانفريد بويتل “, مدير عيادة الطب النفسجسدي و العلاج النفسي بمدينة ماينتس الألمانية, النصائح الأربعة التالية:

إدمان الانترنتإظهار الاهتمام: فيوصي الطبيب الألماني الآباء بإظهار الاهتمام لأبنائهم، مشددا على ضرورة معرفة ما يفعله أطفالهم على الإنترنت بشكل مبكر و مساعدة الأطفال على تنظيم أوقات تصفح الإنترنت لديهم و تحديد أوقات للأنشطة الإلكترونية, مع مراعاة تخصيص أوقات كافية للأنشطة العادية أيضاً.

العلاقات الاجتماعية: يوصي بويتل الآباء بملاحظة العلاقات الاجتماعية لأطفالهم و تعزيزها عند الضرورة من خلال تشجيعهم على زيارة أصدقائهم أو دعوة أصدقائهم إلى المنزل.

مثل أعلى: بالإضافة إلى ذلك, ينبغي أن يكون الآباء مثلا أعلى يحتذى به, فمن الضروري أن يلاحظ الآباء مدى استعمال وسائل الإعلام بشكل عام في المنزل, ففي حال تشغيل التلفزيون في غرفة المعيشة بلا انقطاع, يصعب توقع أن يغلق الأطفال أو الشباب جهاز الكمبيوتر أيضاً.

تقديم بدائل: و أكد بويتل على أهمية أن يقدم الآباء لأبنائهم بدائل عن تصفح الإنترنت و ممارسة ألعاب الكمبيوتر, و ذلك من خلال الأنشطة المشتركة المتاحة بين الآباء و الأبناء.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *