صحة ورشاقة

خطوات فحص سرطان الثدي في المنزل

تحتاجين سيدتي أن تقومي بفحوصات وقائية مثل التصوير الشعاعي للوقاية من سرطان الثدي و ذلك يجب أن يكون بصفة منتظمة ودورية، و تستطيعين كذلك القيام بفحص ذاتي للثدي في المنزل حيث سنقدم لك بعض الخطوات البسيطة التي عليك القيام بها.

سرطان الثدي سرطان الثدي




1- الوقوف أمام المراة:
لفحص الثدي عليك أن تقومي أولًا بالوقوف أمام مرآة كبيرة مع تجريد ملابسك ثم ضعي يديك على الوركين و حافظي على استقامة الكتفين. في هذه الخطوة عليك مراقبة الثديين إذا كان هناك تورم, تجاعيد، شكل متفاوت، لون متغير.
2- الكشف عن الحلمة:
تتمثل الخطوة الثانية في الكشف عن الحلمة حيث عليك الضغط عليها لضمان عدم خروج سائل ( حليبي أو أصفر) أو وجود قشور على الحلمة.
3- فحص جانبي الثدي:
أمام الرآة تحققي من عدم وجود تغييرات في الشكل على جانبي الثدي.
4. استلقي على الأرض:
بعد تفحص جانبي الثدي عليك أن تستلقي على ظهرك واستخدمي اليد اليمنى للثدي الأيسر واليد اليسرى للثدي الأيمن.  5. الثدي الأيسر أو الثدي الأيمن:في هذه المرحلة عليك وضع يدك اليسرى خلف رأسك واضغطي على الثدي الأيسر مع القيام بحركات دائرية للتحقق من عدم وجود كتلات صغيرة أو كبيرة الحجم.
6- استخدام الصابون:
يقترح الخبراء أنه يجب إجراء هذا الفحص في الحمام مع تطبيق القليل من الصابون أو سائل استحمام حتى يكون ملمس الثدي زلق و تتمكني من التنقل و تحسس جميع الأنسجة.
7-  المركز:
من المهم أن تضعي أصابعك في الجزء الأوسط من الثديين وصولًا إلى تحت الإبط و عليك ملاحظة أي تغييرات جديدة و سارعي باستشارة الطبيب.
8- توقيت الفحص:
من الجيد أن تقومي بهذا الفحص بعد الإنتهاء من الدورة الشهرية لأن أثناء أوقبل الحيض يكون هناك تورم بسيط للثدي مع وجود آلام لا تمكنك من الضغط عليه أثناء الكشف.





اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *