صحة ورشاقة

الموز و فوائده على حسب لونه

فوائد الموز

يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم, و يحتل الموز مركزا كبيرا في التجارة العالمية حيث يؤدي دورا هاما في اقتصاد كثير من الدول, و هذا بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية, و يتميز بحلاوة الطعم و النكهة المميزة, و ينصح الأطباء بتناول الموز بشكل يومي, فهو غني بالفوائد الصحية و خصوصا الألياف و الفيتامينات و الأملاح المعدنية, و يمد الجسم بالطاقة الحرارية, كما و يساعد في نمو الجسم.
و يمتاز الموز بأنه سهل الهضم لاحتوائه على السكريات السريعة الامتصاص مثل السكروز و الفركتوز, كما و يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين, مما يسهل عمل الأمعاء و يؤمن الوقاية من مشاكل عسر الهضم.
سنتعرف اليوم و إياكم على الفوائد الغذائية للموز و التي تختلف بتغير لونه:




 

الموز الأخضر
الموز الأخضر: لا يحتوي الموز الأخضر على مستوى السكر نفسه الموجود في الموز الأصفر, لذلك يمكن لمرضى السكري من النوع الثاني تناوله, و من فوائد هذا النوع أنه يحتوي على بكتيريا مفيدة تساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء, كما يساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائية و لا سيما الكالسيوم, إلا أنه لا يكافح الأمراض السرطانية.
الموز الأصفر الموز و فوائده على حسب لونهالموز الأصفر: من المفيد أن تتناول الموز الناضج لأنه سهل الهضم, و أثبتت الدراسات أن الموز كلما ازداد نضوجا ازدادت قدرته في مكافحة الأمراض السرطانية.
الموز الأصفر مع بقع سوداء الموز و فوائده على حسب لونهالموز الأصفر مع البقع السوداء: تعتبر البقع التي تظهر على قشر الموز مفيدة لأنها تعني أن الموز بدأ ينتج مادة تعرف باسم ” TNf ” و القادرة على مكافحة الخلايا السرطانية و الخلايا غير الطبيعية, و كلما كان الموز داكنا أكثر كلما كان له تأثيرا في مكافحة السرطان, و يساهم أيضا في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد في علاج بعض المشاكل الصحية و لكنه يغير نسبة السكر في الدم.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *