الحمل والطفل

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال و أهم العلاجات

هل تعاني ابنتك من تساقط الشعر؟ من الأفضل أن تبحثي سيدتي عن السبب الجذري في وقت مبكر قبل أن تتعرض طفلتك لمرض الصلع و تفقد الثقة بنقسها. يمكنك قراءة بقية المقال حتى تتمكني من معرفة أهم الأسباب التي قام الأطباء بالكشف عنها و أفضل العلاجات التي يجب تطبيقها.

تساقط الشعر




1. سعفة الرأس:

سعفة الرأس

سعفة فروة الرأس، هي عبارة عن عدوى فطرية تتسبب في فقدان الشعر و تكون عبارة عن بقع إما مستديرة أو بيضاوية فيها قشرة أو نقط سوداء. يصف الأطباء عادة في هذه الحالة علاج مضاد للفطريات عن طريق الفم وشامبو مطهر لهذه البكتيريا.

2. داء الثعلبة:

داء الثعلبة
هو مرض غير معدي و ناجم عن نظام المناعة في الجسم. و يظهر على شكل مناطق تخلو من الشعر أو شعر متقصف و تكون مستديرة أو بيضاوية. لا يوجد علاج دائم لكن يجب مراقبة طفلك و استشارة الطبيب حتى لا تتدهور الحالة. 

3. نتف الشعر:

 نتف الشعر
يعود تساقط الشعر أحيانًا إلى قيام الأطفال بنتف خصلات الشعر طوال الوقت
بسبب تعرضهم إلى الإجهاد أو القلق. عليك الانتباه لطفلك في هذه الحالة و توجيهه حتى يتخلى عن هذه العادة الضارة مهما كان السبب الذي ورائها.

4. تساقط الشعر الكربي:

يعود ذلك إلى الإجهاد المفاجئ أو الشديد أو بسبب حمى مرتفعة للغاية، عملية جراحية تحت التخدير الكامل،وفاة أحد أفراد الأسرة أو  إصابة وخيمة بسبب بعض الأدوية.

في هذه الحالة، تتوقف بصيلات الشعر عن النمو قبل الأوان، وتدخل مرحلة الراحة مما يؤدي إلى فقدان الشعر المفرط أو إلى الصلع الجزئي أو الكامل. لا يوجد علاج لهذا الداء لكنه لا يدوم أكثر من ستة أشهر و يسترجع طفلك شعره تدريجيًا بعدها.
5. نقص التغذية:
تساقط الشعر الكربي
من الممكن أن يكون السبب وراء فقدان الشعر هو نقص أو زيادة في بعض المواد الغذائية، بما في ذلك:
نقص في فيتامين H.
البيوتين
– فيتامين ب المركب، الذي يساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز.
نقص في الزنك، وهو معدن أساسي يشارك في الأيض الخلوي.
فائض من فيتامين A.
6. مشاكل في الغدد الصماء:

يتعرض بعض الأطفال أحيانًا إلى فقدان الشعر بسبب مشاكل في الغدة الدرقية المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي.
أفضل العلاجات:
لجميع الحالات المرضية، تعتبر العناية الطبية الفورية هي أفضل حل على الإطلاق. يجب أن تسارعي عزيزتي في استشارة طبيب الأطفال وطبيب أمراض جلدية و تأكدي من:
اتباع نظام غذائي متوازن، حيث يجب أن تحرصي على تغذية أطفالك بشكل جيد والإنقاص من كمية الحلويات التي يأكلونها باستمرار وتعويضها بالخضار والعصائر الطازجة.
العناية بالشعر للحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية.
تجنب العلاجات الكيميائية القاسية والكريمات الموجودة بالسوق دون استشارة الطبيب.





اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *