طبخ

وصفات مغذية تفتح شهية طفلك في المدرسة

وصفات مغذية تفتح شهية طفلك في المدرسة
تكتسب وجبة الإفطار أهمية خاصة بالنسبة للأطفال, فهي تعطي الجسم الطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة سواء البدنية أو العقلية, لذلك يجب أن تهتم الأم بإعداد وجبة مغذية و لذيذة لطفلها لتشجيعه و ترغيبه في تناول وجبة الفطور أثناء تواجده في المدرسة.
إليكم وصفات لإعداد كعك مغذي و لذيذ لأطفالكم:

كعك المشمش
• كعك المشمش اللذيذ:




الكمية 28 كعكة- مدة التحضير 15 دقيقة – مدة الطهو 15 دقيقة.
المقادير:
زيت لدهن الصينية, 225 غ من الدقيق الذاتي الانتفاخ, 100 غ من المرغرين الطرية, 75 غ من السكر البني الناعم, 100 غ من المشمش المجفف المفروم والجاهز للأكل, ملعقتا طعام من بذور السمسم, بيضة مخفوقة, 15-30 مل (ملعقة أو ملعقتا طعام) من الحليب, 3 ملاعق طعام من السكر الناعم.
الخطوات:
1- يحمى الفرن مسبقاً إلى حرارة 180 درجة مئوية, أو 350 درجة فهرنهايت, أو غاز 4, يدهن قعر صينيتين بالزيت.
2- يوضع الدقيق في وعاء مع المرغرين, و يخلطان جيداً حتى يصبح المزيج شبيهاً بفتات الخبز الناعم, يضاف إليها السكر و المشمش و بذور السمسم.
3- يخلط المزيج مع البيضة و الحليب, و يسكب بملاعق في قعر الصينيتين, يرش فوق هذه الدوائر القليل من السكر الناعم, تخبز الصينيتان في الفرن لمدة 12-15 دقيقة حتى يصبح الكعك ذهبياً, يبرّد و يحفظ في علبة كتيمة للهواء لغاية يومين, أو في الثلاجة في حال الاحتفاظ به لمدة أطول.

كعك الجبن • كعك بالجبن:

الكمية 15 كعكة, مدة التحضير 25 دقيقة, مدة الطهو 15 دقيقة.
المقادير:
زيت لدهن الصينية, 225 غ من الدقيق الذاتي الانتفاخ, 50 غ من المرغرين الطري, 115 غ من جبن الشيدار مبشور, بيضة مخفوقة, 30 مل (ملعقتا طعام) من زبدة الفول السوداني, 60-75 مل (4-5 ملاعق طعام) من الحليب,50 غ من الجبن المبشور.
الخطوات:
1- يحمى الفرن مسبقاً إلى حرارة 200 درجة مئوية, أو 400 درجة فهرنهايت, أو غاز 6, يدهن قعر صينية بالزيت.
2- يوضع الدقيق و الملح في وعاء, ويخلطان مع المرغرين حتى يصبح المزيج شبيهاً بفتات الخبز الناعم, يضاف إليه 85 غ من الجبن.
3- يحتفظ بنحو 15 مل (ملعقة طعام) من البيضة المخفوقة, و يضاف الباقي إلى مزيج الدقيق مع زبدة الفول السوداني, ثم يضاف الحليب إلى المزيج للحصول على عجين طري, و لكن غير دبق.
4- يدعك العجين قليلاً, ثم يرقّ على سطح مكسو بالدقيق لتصبح سماكته 2 سم, تقطع منه أشكال مثلثة و مربعة و مستطيلة بواسطة السكين, و أشكال دائرية بواسطة قطاعة بسكويت صغيرة, يعاد دعك العجين حسب الحاجة.
5- توضع أشكال العجين فوق صينية الخبز المعدّة, و يدهن سطحها بما تبقى من البيضة المخفوقة, و ترش فوقها بقية الجبن, تخبز في الفرن لمدة 10-12 دقيقة حتى تنتفخ جيداً و يصبح لونها ذهبياً.
6- تبرّد, ثم تدهن بالزبدة أو المرغرين, و تحشى بشرائح طماطم, يحفظ الكعك من دون حشو في علبة كتيمة للهواء لمدة يومين, أو في الثلاجة في حال الاحتفاظ به لمدة أطول.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *