الحمل والطفل

طرق اكتشاف مواهب الأطفال و توجيهها

طرق اكتشاف مواهب الأطفال و توجيهها

كل طفل يمتلك موهبة تميزه عن غيره من الأطفال, لكن هذه الموهبة بحاجة للتنمية و التشجيع, و غالبا ما تظهر الموهبة منذ عمر سنتين, اكتشفي معنا سيدتي كيفية معرفة مواهب طفلك و توجيهها.
• طفلك المرتب: هذا الطفل يميل لترتيب حاجياته باستمرار, فتجدينه يجمع ألعابه و يرتبها في مجموعات لونية, أو على حسب الحجم, و يكون هذا الطفل ذو موهبة التنظيم و الترتيب يحمل مؤشر مبكر على قدراته في الرياضيات و العلوم, أما عن كيفية تنمية هذه المهارات فساعديه على اكتشاف و فحص الأشياء ذات الأشكال المختلفة, و أسندي لديه مهمات الترتيب المنزلية.
• طفلك العابث: و هو الطفل الذي يحاول دائما فك الأشياء و ترتيبها لمعرفة ما بداخلها, و يستمتع باللعب بألعاب التركيب كالمكعبات, فهذا الطفل صاحب ميول هندسية و من الممكن أن يصبح عالما في المستقبل, أما عن تنمية هذه المهارة فقومي بتوفير المكعبات بجميع الأشكال و الأحجام, و شجعيه على الابتكار باستخدام الصناديق و العلب الفارغة.




طرق اكتشاف مواهب الأطفال
• طفلك قيادي: فيكون ذو شخصية بارزة و قدرة على التعبير عن نفسه فهو طفل ذو مستقبل باهر و مصدر إلهام للآخرين, شجعي طفلك على القيادة و دعيه يأخذ الصدارة في مشاريع المنزل كترتيب غرفته, و يمكن أن تطلبي منه المشورة لحل وضع ما, أشعريه بأنه القائد.
• طفلك ثرثار: و هو الطفل الذي يستمر بالكلام حتى موعد النوم, و يريد دائما المشاركة في الحديث حتى و إن كان يخطئ في القواعد اللغوية, و يمكن تطوير هذا النوع من المواهب عن طريق تشجيعه على التدوين و سجلي له مقابلات فيديو باستخدام الكاميرا, فصاحب مهارة الثرثرة سيختار المحاماة أو الصحافة كمهنة مستقبلية.

 






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *