صحة ورشاقة

تعرفي على فوائد الشوكولا الصحيّة!

الشوكولا

يُقال بأن قطعة شوكولا واحدة تدخل على المرأة الفرحة والسرور نتيجةَ سِحرها ومذاقها الذي لا يُقاوم، ولكنها سرعان ما تشعر بعد أكلها بالندم خوفًا من زيادة الوزن وخوفًا من الأقوال المُتَوارثة بين الناس، والتي تقول بأن الشوكولا مضرّة وتسبب السمنة وتزيد من مستوى السكر في الدم.




في الحقيقة تُعتبر الشوكولا مركَّب غذائي يحتوي على العديد من المكونات المتنوعة، منها الفلافونويدات وهو مضاد طبيعي للأكسدة، بالإضافة إلى المنبهات والدهون والسكريات. وكل هذه المكونات يحتاجها الجسم للقيام بنشاطاته، ولكن فائدتها تختلف بحسب الكمية المُتناولة، وهو ما أثبتته دراسة تم إجراءها مؤخرًا من قبل جامعة كاليفوفوريا في سان فرانسيسكو.

وذكرت الدكتورة ماري إنجلر القائمة على الدراسة أن تواجد كمية كبيرة من الحليب والسكر والزبدة في الشوكولا يقلِّل من فوائد الكاكاو، لأن الشوكولا الصحيٌة يجب أن تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو. وبالتالي حتى نستفيد من الفوائد الجمَّة الموجودة بالشوكولا علينا أن لا نتجاوز 4 أشرطة من الشوكولا الداكنة في الأسبوع.

واليوم سوف نغوص في بحرٍ عميق من الشوكولا حتى نتعرف على فوائدها الصحيّة الكثيرة إذا تم تناولها بالطريقة الصحيحة.

1. على القلب:

القلب

أثبتبت أحدث دراسة سويديّة تم إجراءها على أكثر من 31 ألف إمرأة، بأن الشوكولا لها الكثير من الفوائد على القلب والأوعية الدمويّة، حيث تبين بأن النساء اللاتي تناولنَ مرة أو مرتين الشوكولا الداكنة في الأسبوع انخفضت نسبة تعرضهم لأزمة قلبية حوالي 30 %.

كما أكدت بعض البحوث الألمانية الأخرى أن الشوكولا الداكنة تخفض خطر الإصابة بضغط الدم والنوبات القلبيّة والسكتة الدماغيّة بنسبة 39 ٪ ، وذلك بفضل احتواءها على الفلافونويدات المضاد للأكسدة والذي يزيد من مرونة الأوردة والشرايين.

2. إنقاص الوزن:

الوزن

إذا كنتِ تتبعين حمية غذائية معيَّنة ومحتارة في طريقة إدخال الشوكولا إلى نظامك الغذائي، فالحل أسهل مما تتوقعين بكثير، حيث وجد باحثون من جامعة كوبنهاجن أن الشوكولات الداكنة تقلِّل من رغبة الإنسان في أكل الأطعمة الحلوة والمالحة والدهنية.

3. أطفال أكثر سعادة:

الأطفال

وجدت دراسة فنلندية أن جموع النساء اللاتي تناولوا الشوكولاته يوميًا أثناء فترة الحمل كانوا أكثر قدرة على التعامل مع التوتر مقارنةً بغيرهم، أما بالنسبة لأطفالهم فقد ولدوا أكثر سعادةً ونشاط.

4.الوقاية من مرض السكري:

eat-choc-05

من المعروف أن الحلويات تُعتبر عدوًا كبيرًا لمرض السكري، ولكن هذه المعلومة لا تنطبق مع الشوكولا الداكنة لأن تناولها لمرة واحدة كل 15 يوم يخفض من معدل مقاومة الأنسولين إلى حدود النصف تقريبًا، حيث يقول الباحث كلاوديو فيري وهو أستاذ في جامعة لاكويلا في إيطاليا، أن الفلافونويدات يعزِّز من زيادة إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد بدوره في توازن الأنسولين.

5. التقليل من الإجهاد النفسي:

الاجهاد

من المعروف أن الشوكولا تدخل السرور على كل من يأكلها، والسبب يعود إلى مفعولها الكبير في تخفيض مستويات هرمون التوتر بشرط أن تكون داكنة ويتم تناول نصف حبة كل يوم لمدة أسبوعين.

6. الوقاية من الشمس:

الشمس

وفقًا لدراسة حديثة تم إجراؤها من قبل باحثين في جامعة لندن ودامت حوالي 3 أشهر كاملة، تبين بأن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولا بانتظام كل هذه الفترة، ساعدهم مكون الفلافونويدات على التصدي لأشعة الشمس الحارة و التقليل من درجة احمرار البشرة عند التعرض إليها لمدةٍ طويلة.

7. تحسين أداء الدماغ:

الدماغ

إذا كنتِ تشعرين بالضغط الكبير في العمل، تشجعي والتهمي شريط من الشوكولا لأنها لن تخلص جسمك من أثار الإجهاد فقط وإنما سوف تقوم بتحفيز الدماغ على العطاء أكثر. ويعود ذلك إلى قدرة الفلافانول على تعزيز تدفق الدم إلى الأجزاء الرئيسية من الدماغ لمدة ساعتين على الأقل.

كما تم اختبار أثار تناول الشوكولا لحوالي 2000 شخص تجاوزت أعمارهم 70 سنة، ليتبين أن قدرتهم على التركيز والتذكر كانت أكثر من غيرهم بفضل مفعول المكونات الموجودة في الكاكاو.

8. معالجة السعال:

السعال

بفضل مكون الثيوبرومين، تساعد الشوكولا على الشعور بالسعادة والراحة وبالتالي تساهم في قمع النشاط العصبي المسمى ب  vagus nerve أو العصب المبهم، وقد تم إدخال الثيوبرومين في العديد من الأدوية المعاجة لمرض السعال وجفاف الحلق، كما ينصح الأطباء كل المدخنين بتناولها لتحسين عمل الجهاز التنفسي.

9. معالجة الإسهال:

الإسهال

عرفت أمريكا الجنوبية وأوروبا منذ القرن السادس عشر باعتمادهم على الكاكاو لمعالجة مرض الإسهال وهي النظرية التي أكدها علم الطب الحديث عن طريق القيام بالعديد من التجارب، لأن الفلافونويد ينظِّم إفراز السوائل في الأمعاء الدقيقة وبالتالي الحد من مخلفات الإسهال.

المصدر






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *