صحة ورشاقة

الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن لدى السيدات

هل تحاولين انقاص الوزن ولكن بدون جدوى؟ هل قمت بفحص الهرمونات؟  النساء عرضة لاختلال التوازن الهرموني و قد يكون ذلك بسبب الطمث، الإجهاد، الحمل… وهناك أبحاث أخرى كشفت أن الشهية، فقدان الوزن و التمثيل الغذائي يتأثرون بالهرمونات الأنثوية لذلك سنكشف لك اليوم عن الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن. 

الهرمونات




هرمون الغدة الدرقية:

بعد القيام بدراسات متعددة، تبين أن الغدد الدرقية هي المسؤولة عن زيادة الوزن لدى النساء و من أعراضها الشائعة التعب، التعصب، زيادة الوزن، جفاف الجلد والإمساك.

الأستروجين:

هرمون الاستروجين هو الهرمون الجنسي الأنثوي الذي ينخفض خلال مرحلة انقطاع الطمث، مما يتسبب في زيادة الوزن، فتتكون الخلايا الدهنية لتكون مصدر آخر من الاستروجين الذي يحول السعرات الحرارية إلى دهون مما يؤدي إلى السمنة فيما بعد.

البروجسترون:

تنخفض مستويات هرمون البروجسترون خلال انقطاع الطمث مما يتسبب في احتباس الماء و الانتفاخ لدى السيدات.

التستوستيرون:

تعاني بعض السيدات من اضطراب هرموني يسمى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS). هذا المرض يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، اضطراب الدورة الشهرية، شعر الوجه، حب الشباب، والعقم. 

الأنسولين:

يتم إنتاج هرمون الأنسولين من قبل خلايا البيتا في البنكرياس حيث يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز و قد يتسبب في زيادة الوزن إذا كان هناك خلل في انتاج هذا الهرمون بنسب عالية.

هرمون الإجهاد أو الكورتيزول:

هرمون التوتر أو ما يسمى كذلك بهرمون الكورتيزول هو الذي يتسبب بالإجهاد، قلة النوم، زيادة الشهية المفرطة و زيادة الوزن لاحقًا.

المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *