صحة ورشاقة

تخلصي من هشاشة العظام

هشاشة العظام

مع التقدم في السن تقل كتلة عظام الشخص وكثافتها و في بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى ضعف و هشاشة العظام . و يؤثر هذا المرض في الرجال والنساء على حد سواء. ومع ذلك فإنه أكثر شيوعًا عند النساء بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم، كما أن عدم تناول كمية كافية من الكالسيوم يمكن أيضا أن يسبب هشاشة العظام. بالإضافة إلى نقص العناصر الغذائية الأخرى التي يبدو أن لها دورًا  مهمًا في تكوين العظام مثل الفيتامينات D و K، المغنيسيوم، المنغنيز، الزنك والنحاس والبورون.
وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية لعلاج هشاشة العظام :
1- البرقوق
تناول البرقوق ( الخوف المجفف) يوميًا يساعد في منع الكسور وهشاشة العظام، وقد ثبت ذلك من خلال دراسة أجرتها جامعة ولاية فلوريدا التي نشرت في عام 2011 في المجلة البريطانية للتغذية .كما انه جيد للعظام بسبب مادة البوليفينول المضادة للأكسدة و التي تساعد على تقليل فقدان العظام. بالإضافة إلى ذلك فإن الخوخ يعتبر مصدر جيد من البورون والنحاس وهما من المعادن الخفيفة الهامة في تكوين العظام.
2- التفاح
هي مزيج فريد من المواد المضادة للأكسدة ووفقًا لباحثين فرنسيين فإن التفاح يساعد على حماية النساء بعد سن اليأس من مرض هشاشة العظام من خلال زيادة كثافة العظام.
3- زيت السمك
تزيد مكملات زيت السمك من كثافة المعادن في العظام بسبب الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 وفيتامين D ووجدت دراسة برعاية ناسا والتي نشرت في مجلة أبحاث العظام المعدنية أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت السمك تمنع تفعيل العوامل التي تؤدي إلى العظام وفقدان العضلات عن طريق تقليل انهيار العظام.
ملاحظة: الأشخاص الذين يتناولون دواء منع تجلط الدم لا ينبغي أن يأخذوا مكملات زيت السمك من دون استشارة الطبيب.
4- التمتع بالشمس
لعظام صحية وقوية نحتاج إلى فيتامين D وهو يلعب دورًا محوريًا في التغذية من خلال تسهيل امتصاص الكالسيوم، مما يساعد على منع ترقق العظام في سنوات لاحقة و الشمس هي واحدة من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين D.
5- ممارسة الرياضة بانتظام
ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة يمكن أن تساعد في تقليل فقدان العظام وزيادة كثافة العظام.




المصدر


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *