الحمل والطفل

أشجان.. تزوجت في الخامسة و تطلقت بالثامنة !

أشجان.. تزوجت في الخامسة و تطلقت بالثامنة ! (1)

أشجان.. تزوجت في الخامسة و تطلقت بالثامنة !




أشجان هي طفلة من السودان ، والدها يعمل كحداد متجول في مدينة دارفور غرب السودان ، و قدد قرر أب أشجان أن يقوم بتزويجها قبل حوالي 3 سنوات من الأن و هي في عمر الخامسة سنوات فقط ، إلى رجل سوداني يبلغ من العمر 43 عاماً .
و إستلم الأب ألفي جنية ثمناً لمهر ابنته ! و قد تم عقد القران وقتها ، و لكن الأب كان قد اشترط على الزوج أن يأتي لأخذها عندما تبلغ و تكتمل أنوثتها ، أي عندما تبلغ عامها الخامسَ عشر . و لكن فجأه و في عام 2014 ، جاء الرجل مطالباً بزوجته و هي تبلغ من العمر 8 سنوات ، و بدأ يطالبها بعش الزوجية و النكاح .

و بما أن الوالد كان يسافر كثيراً ، كان يحاول زوج اشجان اختطافها من بيتها ، و لكن محاولاته بائت بالفشل ، حيث أن والدتها كانت تبقيها بجانبها و تتصدى له و تستنجد بالجيران .

و لأن والد أشجان كان بعيدا في المسافة بين عملة و اقامته ، تواصلت والدتها مع أخوها ” خال أشجان – رجب الجيلي ” في محاولة منها لحل الاشكالية ، و قد حاول الخال ان يرجع المهر و يحل الصراع بين القبيلتين ، لكن الزوج كان رافضاً و تمسك في أحقيته بالحصول على أشجان !

فقرر خال الطفلة أن يأخذها معه إلى حيث توجد العائلة الكبيرة في مدينه كوستي ، جنوب الخرطوم ، و هناك قابلوا محامية أرشدتهم إلى مركز متخصص في الدفاع عن حقوق المرأه و الطفل ، إسمه مركز “سيما” .

تبني هذا المركز قضية أشجان و قام برفع دعوى قضائية لابطال الزواج استناداً إلى المادة 40 من قانون الأحوال الشخصية السوداني الذي يحظر زواج الفتيات قبل أن يبلغن سن العاشرة . و بحمد الله تم طلاق الطفلة أشجان من زوجها بعد عقد قران استمر ل3 أعوام !

أشجان.. تزوجت في الخامسة و تطلقت بالثامنة ! (2)

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *