صحة ورشاقة

محمد الصحن : هشاشة العظام

محمد الصحن

د. محمد الصحن




استشاري جراحة العظام

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

بماذا تعرّف هشاشة العظام ؟
الأجابة : مرض هشاشة العظام هو مرض يصيب العظام وينتج عن فقدان غير محسوس لكتلته فيصبح العظم ضعيفاً مما يؤدي إلى كسور دون أنذار. و أكثر ما يتعرض للكسر من العظام جراء هذا المرض هي عظام العمود الفقري ، عظام الحوض و الفخد. وخصوصاً عندما يصل المرض الى مراحل متقدمة فإنه يسبب ألاماً مزمنة في العظام و خاصة في الظهر ، و قد تصبح ظهور المرضى منحنية بشدة و محدبة. وهو من الأمراض الخفية الملقبة بالأمراض الصامتة نظراً لدخوله وبخفية داخل الأعضاء العظمية بالجسم ويستمر في تخلل العظام دون أن يشعر الإنسان بذلك مما يسهل الإصابة به.
ما هي مسببات هشاشة العظام ؟ وما هي أعراضه؟
الأجابة : هناك عوامل تلعب دوراً هاماً في حدوث هذا المرض منها قلة التعرض للشمس، البنية النحيلة، الوراثة، إذ يكثر عند بعض الأسر عوضاً عن الأخرى، عدم ممارسة الرياضة، تعاطي الكحول، والتدخين. ومن أهم العوامل كذلك انقطاع الدورة الشهرية مبكراً إما طبيعياً أو لسبب جراحي مثل استئصال المبايض. وهناك بعض الأدوية التي تساعد على حدوث المرض كمركبات الكورتيزون وأدوية الغدة الدرقية. كما أن الإكثار من المشروبات الغازية ونقص الكالسيوم في الغذاء يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام. وهناك أسباب مرضية أخرى تؤدي لنقص هرمون الأستروجين بالنسبة للنساء. كذلك زيادة هرمون الغدة الدرقية، ونمط الحياة البعيد عن الحركة. و ما زال هنالك بعض الأسباب الغير معروفة بتطور هذا المرض عند البعض من المصابين به.

و قد لا تظهر أعراض أو علامات للمرض ولكن أحياناً قد تشكو المرأة من ألم في الظهر أو تظهر علامات التحدي بدرجات متفاوتة مع حدوث تغيرات مميزة وظاهرة في العظام والفقرات والتي يمكن مشاهدتها في الفحوص الشعاعية.

هل هناك فرق بين هشاشة العظام ولين العظام؟ وهل يمكن أن يصاب الكبار بلين العظام؟
الأجابة : هشاشة العظام تصيب الكبار في السن فقط ، أما لين العظام فهو يصيب الأطفال من عمر (1-10) سنوات.

من هم الأشخاص الأكثر عرضه للهشاشة ؟
الأجابة : تعد النساء فوق عمر (45 عاماً) من أكثر المصابات بمرض هشاشة العظام ويظهر ذلك عند انقطاع الطمث، و يزداد مرض الهشاشة لدى كبار السن من الرجال فوق عمر (65) عاماً .

لماذا تعتبر النساء بشكل عام أكثر عرضة للهشاشة من الرجال؟
الأجابة : لأن عظمهن أخف و أرق، بسبب حدوث التغيرات الهرمونية بعد دخول المرأه سن اليأس ، حيث يتوقف إنتاج هرمون الأيستروجين، و هو من الهرمونات التي تعمل على تقوية العظام عند النساء و صلابتها، كما أن هرمون التوستيستيرون لدى الرجال يعمل على تقوية العظام ، فحين يقل مستواه يصاب الرجال بهذا المرض.

هل يؤثر الحمل على كثافة العظم؟
الأجابة : نعم فهناك عوامل كثيرة تساعد في الإصابة بمرض هشاشة العظام ومنها الحمل أكثر من ثلاث مرات على التوالي قد يعرض المرأة أكثر للمرض لخفض كثافة عظامهن نتيجة حاجة الكالسيوم المطلوب لنمو الأجنة ، و انقطاع الدورة الشهرية و نقص الكالسيوم في العظام والتدخين.

هل تتغير كثافة العظام من سن لآخر؟
الأجابة : نعم تتغير كثافة العظام مع تقدم العمر وهذا أمر طبيعي فسيوجولجي و لكن يجب علينا الكشف المبكر عن المرض لتلافي الكسور الناتجة عنه.

كيف يمكن قياس كثافة العظم؟
الأجابة : أجهزة قياس كثافة العظام لها دور مهم جداً في التنبؤ المبكر للمريض بإمكانية الإصابة بمرض هشاشة العظام حيث أن التكنولوجيا الطبية التي تتطور كل يوم ساهمت في تسهيل مهمة التشخيص وإراحة المريض. ويتمثل ذلك من خلال التشخيص بأجهزة Lunar iDXA لقياس كثافة العظام وهو من الاجهزة المتطورة جداً في هذا وله أغراض متعددة إذ يستخدم في العديد من الحالات لقياس كثافة العمود الفقري من الجهتين الأمامية والجانبية وقياس كثافة عظم الفخذ الواحد وقياس كثافة الفخذين معآ في آن واحد وقياس كثافة عنق عظمة الورك وقياس كثافة عظم الساعد بالإضافة إلى قياس كثافة العظم لكامل الجسم.

هل للوزن تأثير على كثافة العظام؟
الأجابة : نعم يتميز الأشخاص أصحاب الوزن الأعلى بكثافة عظمية مرتفعة عن دونهم وذلك للضغط الوزني المستمر على عظامهم الأمر الذي من شأنه تقوية العظام والحفاظ عليها.

ما هي أنواع الرياضة المناسبة للمصابات بهشاشة العظام؟
الأجابة : من أفضل الرياضات لمرضى هشاشة العظام هى المشي والسباحة واستخدام تمارين الاثقال الخفيفة لليدين.

هل يعتبر التدخين أحد مسببات ترقق العظام؟
الأجابة : نعم ، يعتبر التدخين عاملاً مهماً في فقدان الكالسيوم الموجود في العظام وبالتالي يصبح الرجل أو المرأة المدخنة أكثر عرضة للإصابة بترقق العظم

ما هو علاج هشاشة العظم؟
الأجابة : أولاً من خلال ممارسة الرياضة وتناول منتجات الألبان والتعرض للشمس المباشرة غير الحارقة في الأوقات المناسبة لتنشيط فيتامين د ثم العلاج الوقائي من خلال تناول الكالسيوم وفيتامين د في فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية ثم تأتي مرحلة انقطاع الدورة الشهرية والتي يتم فيها أخذ العلاج التعويضي بواسطة بدائل الهرمونات والتي قد تكون أدوية عبارة عن هرمونات بديلة أو بعض الأدوية الحديثة التي تعمل كالهرمونات في تأثيراتها المفيدة على الجسم ولكن بدون الأعراض الجانبية على الثدي والرحم والمبيض أي أنها ليست هرمونات. والعلاج بتلك الأدوية لابد أن يصاحبه تناول الكالسيوم وفيتامين د حيث أن الاحتياج اليومي للسيدة من الكالسيوم بعد انقطاع الدورة الشهرية يكون في حدود 1000-1500 مجم يومياً.

كيف يمكن الوقاية منه؟
الأجابة : مزاولة التمارين الرياضية بإنتظام و تجنب تناول الكحوليات و الأمتناع عن التدخين

وتجنب حدوث كسور العظام و ارتداء الأحذية المريحة و عدم شرب كميات كبيرة من القهوة ، و تجنب الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالبروتين والدهون حيث أن زيادة تناول البروتين تزيد من إفراز مادة الكالسيوم في البول. بالإضافة إلى التقليل من تناول الملح والأغذية المملحة التي تساعد على طرد الكالسيوم من الجسم و عدم الأنحناء لحمل الحاجات و انما يتم ذلك بواسطة ثني الركبتين و ابقاء الظهر مستقيما. و الحذر فى حالة إستعمال المهدئات أو غيرها من الأدوية التي تسبب النعاس والتى قد تعيق التحكم العضلي والتقدير وخاصة عند الإستيقاظ أثناء الليل للذهاب إلى دورة المياه.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الأجابة : تعد مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية من أولى القطاعات الصحية التي دشنت أحدث الأجهزة العالمية المسئولة عن الكشف المبكر لهذا المرض الخفي ومنها جهاز (Lunar iDXA) الذي يساعد في الوقاية و العلاج.علاوة على توفير أفضل الكوادر الطبية المتخصصة في هذا المجال.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *