صحة ورشاقة

تامر رزق : نوبات الصرع

تامر رزق

الدكتور:تامر رزق




استشاري مخ وأعصاب الأطفال

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

بماذا تعرّف نوبات الصرع علمياً ؟؟
الاجابة : الصرع حالة مرضية مزمنة ناتجة عن زيادة النشاط الكهربائي لخلايا المخ وينتج عنها إختلال في وعي المريض وتصرفاته لمدة مؤقتة تزول من دون إحداث أية تغيرات دماغية بعد زوالها. وليس كل حالات التشنج هي مرض الصرع حيث أنه من الممكن لهذه التشنجات أن تحدث نتيجة أمراض معينة كإنخفاض نسبة السكر في الدم.

ما هي أعراض الصرع ؟
الاجابة : هناك نوعان من هذا المرض: الصرع العام ويحدث عند 30% من الحالات ، و الصرع الجزئي الذي يحدث عند 70% منهم و يظهر في منطقة معينة بالدماغ. وعليه فإن الأعراض تتغير حسب المنطقة المصابة وأحيانا يصعب معرفة أنها نوبة صرعية، وتكون نوبات الصرع الجزئي بسيطة أو معقدة حسب المصاب إذا ما حافظ على إتصاله بمحيطه أو لا. ويمكن أحياناً أن تتحول إلى نوبة الصرع العامة حيث تبدأ العاصفة الكهربائية في منطقة معينة بالدماغ وبعدها تنتشر في باقي الدماغ.

ما هي أسباب حدوثه ؟
الاجابة : في معظم حالات الصرع لا يوجد سبب محدد لعدم إنتظام الموجات الكهربائية الدماغية ، ولكن في أحيان أخرى تكون الأسباب معروفة و منها العامل الوراثي. حيث أن أكثر من فرد واحد في العائلة يعاني من حالة الصرع ومضاعفات الحمل أو الولادة المتعسرة والعيوب الخلقية في المخ.
هل من الممكن أن يكون الصرع أحد مضاعفات بعض الأمراض ؟
الاجابة : هناك أسباب عدة لحدوث تشنجات ونوبات الصرع ومعظمها يحدث في الدول الغربية لكثرة شرب الكحول في عطلة نهاية الأسبوع. كما أنه يمكن أن يحدث مع بعض مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين ومرضى الفشل الكلوي والكبد والقلب.

هل يرتبط الصرع ببعض الأمراض النفسية ؟
الاجابة : هناك بعض أنواع الصرع تسبب أعراض نفسية كالإكتئاب والتوتر والقلق وضعف الذاكرة وخاصة تلك التي تحدث في حالات (Tempal 10) ، ولكن الأمراض النفسية بالمطلق لا تسبب صرع ولكن بعض الأعراض المشابهة له.

هل للتغذية السليمة علاقة بالإصابة بالصرع ؟
الاجابة : من المؤكد أن الذين يتعاطون الكحول و لا يتناولوا الأكل بشكل متوازن يصابون بالصرع ،ولكن نوعية الأكل بالمطلق ليس له علاقة بأعراض الصرع.

هل تفيد الرياضة في التقليل من النوبات ؟
الاجابة : لا علاقة بين الرياضة والصرع ، ولكن الصرع ليس سبباً لوقف ممارسة الرياضة.

هل يعتبر الصرع مرضاً مزمناً ؟
الاجابة : أعراض مرض الصرع المزمن هي التي تستمر لأكثر من 3 أشهر مع التحكم بالأعراض.
هل يؤثر الصرع على العلاقة الجنسية بين الزوجين؟
الاجابة : من الممكن أن يؤثر مرض الصرع على العلاقة الجنسية عند الرجل تحديداً والمرأة إذا كانت النوبات لا تستجيب للعلاج أو كان العلاج غير متكامل. وأيضاً عند تناول بعض أدوية الصرع القديمة.

ما هي مخاطر الصرع على الأم الحامل؟
الاجابة : الصرع خلال الحمل نال إهتمام خاص من العلماء والأطباء، حيث أن النوبات المتكررة إذا أوُقف العلاج فيمكن أن تؤدي إلى ضرر للجنين. ويجب عدم توقف العلاج عند الحمل خاصة أن معظم الأدوية الحديثة لا تؤثر على الحمل. ويجب على المرأة قبل أن تحمل أن تستشير طبيب المخ والأعصاب لمعرفة الخطة العلاجية مع الحمل وبعده.

هل يعتبر أي تشنج ؛ صرع ؟
الاجابة : مرض الصرع هو عبارة عن تكرار نوبات التشنج أكثر من مرة ، ويجب أن لا يكون لها سبب وقتي، وعلاجه يزيل التشنج كبعض الأمراض القلبية وعدم إنتظام ضربات القلب وغيرها.

هل هناك علامات ظاهره تسبق النوبة ويمكن ملاحظتها ؟
الاجابة : في التشنجات الجزئية تبدأ نوبة الصرع بعلامة أو علامات دائماً متشابهة وغالباً ما تسبق التشنج بثواني وفي بعض الأحيان لا يتلوها تشنج وتسمى (Anna) أي بداية التشنج .

ما هو التصرف الأمثل للشخص المرافق للمصاب بالصرع في حال حدوث نوبة ؟
الاجابة : يجب عدم التدخل خلال النوبة حيث أنها لا تزيد عن دقيقة وكل تدخل قد يؤدي إلى ضرر للمريض أكثر من الفائدة . والشيء الوحيد الذي يمكن فعله هو ضمان حمايته بأن يُبعد عنه الأشياء المؤذية و محاولة جعل المريض النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر ووضع مخدة تحت الرأس والإنتظار حتى تنتهي النوبة.

كيف يتم تشخيصه و علاجه ؟
الاجابة : يصيب الصرع حوالي (1-2)% من المجتمع. وفي أغلبية حالات الصرع من النوع الحميد فأنه يستجيب كلياً للأدوية ويتم شفاءه نهائياً بعد إنتهاء العلاج. أما في الحالات الغير الحميدة تختلف الخطورة والإعاقة الناتجة عن مرض الصرع بإختلاف مسبباته. ويعتمد التشخيص على الوصف الدقيق الذي يقدمه المريض أو أسرته للطبيب المعالج والكشف الطبي الكامل للدماغ الذي يليه إجراء فحوصات كتخطيط الدماغ الكهربائي والصورة المقطعية (C.T) أو المغناطيسية (M.R.I.) للمخ وبعض التحاليل المخبرية.

ما الواجب على المصاب بالصرع إتباعه من سلوكيات الحياة ؟
الاجابة : يهدف العلاج إلى عودة المريض إلى الحياة الطبيعية بكل متطالباتها وعلاقتها الإجتماعية والرياضية و متابعة الهوايات والقدرة على التعليم وغيرها . حيث أن 80% من مرضى الصرع يتناولون العلاج لوقف هذه التشنجات.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟

الاجابة : تتميز مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية بأنها من المستشفيات والمراكز المتقدمة في علاج مرضى الصرع بأنواع لكافة الحالات العادية والمستعصية علاوة على توفر جميع الإمكانيات الضرورية من كوادر طبية مؤهلة تأهيلاً علمياً عالياً ووجود الأجهزة والمعدات اللأزمة للعلاج كالإسعاف للحالات الطارئة والعناية المركزة والتنويم وجميع الأجهزة المتطورة التي تعمل على إعطاء نتائج دقيقة لحالة المخ كتخطيط الدماغ وأجهزة الرنين (M.R.I) ذو الحساسية الفائقة للمساعدة في معرفة سبب التشنجات و تحديد موقع البؤرة التشنجية ، وكذلك يمكن عمل تحليل لتحديد نسبة الأدوية القديمة والحديثة في الدم ، وهذه الإمكانيات غير متوفر في مستشفيات كثيرة بالمملكة.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *