صحة ورشاقة

مصطفى صيام : مرض باركنسون (الرعاش)

مصطفى صيام

الدكتور : مصطفى صيام




استشاري أمراض المخ والأعصاب

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هو مرض أو متلازمة باركنسون؟
الاجابة : مرض الباركنسون هو أحد الأمراض العصبية التي تصيب الدماغ نتيجة وجود تلف ببعض الخلايا في مراكز معينة من المخ.

ما هي أعراض هذا المرض؟
الاجابة : يصيب الرعاش الأطراف العلوية ويحد من قدرة المرضى على إستعمال اليدين مع اختفاء معالم الوجه و إنخفاض في حدة الصوت والشعور بالقلق والاكتئاب وكذلك اضطرابات أثناء النوم وصعوبة البلع والإمساك وظهور إفرازات دهنية في الجلد .

ما هي أسباب الإصابة بمرض باركنسون؟
الاجابة : يلعب الجهاز العصبي المركزي دوراً هاماً في تنسيق حركات الجسم الإرادية من خلال منظومة متكاملة ، وعند حدوث تلف لأي جزء من هذه الأجزاء ينعكس على المريض بصورة واضحة مثل الحركات اللاإرادية وزيادة أو نقصان التوتر العضلي وبطء في الحركة واختلاف في طبيعة قامة المريض في المشي أو الوقوف. وعن الأسباب فلا يوجد سبب مباشر للإصابة بالمرض ، ولكن يوجد حالات تكون فيها الأسباب معروفة مثل الجلطات الدماغية وتعرض الإنسان للحوادث والإصابات الدماغية أو حدوث اختناقات غازية.

هل يعتبر الرعاش مرضاً وراثياً؟
الاجابة : أثبتت البحوث والدراسات أن للباركنسون علاقة بالوراثة حيث تمكن العلماء من عزل جينات مثل جين (باركين) الذي يلعب دورًا في الإصابة بالمرض. كما أن مرض الباركنسون يصيب الرجال والنساء على حد سواء.

من هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة به؟
الإجابة : الرعاش مرض يصيب كبار السن. ولكن يوجد بعض الحالات التي تصيب الإنسان في عمر مبكر وخاصة الحالات التي يغلب عليها العامل الوراثي

ما هي نسبة انتشاره بين النساء والرجال؟
الإجابة : مرض الباركنسون يصيب الرجال والنساء على حد سواء.

يقال بأن الجهاز الهضمي يتأثر سلباً بشكل واضح لدى المصابين بمرض باركنسون، ما صحة ذلك؟
الإجابة : نعم ، وذلك نتيجة الإمساك الذي يصاحب الرعاش.

هل ترتبط الإصابة بالرعاش بفقدان الذاكرة أو الذهان؟
الإجابة : يوجد حالات قليلة من المرضى يظهر لديهم فقدان الذاكرة كعرض مصاحب لمرض الرعاش.

كيف يتم تشخيص المرض؟
الاجابة : يتم تشخيص المرض من خلال الفحص السريري العصبي الذي يقوم به استشاريو الأعصاب بالإضافة إلى الحاجة لإجراء فحوصات بالأشعة كالرنين المغناطيسيM.R.I والتصوير المقطعي C.T. Scan وكذلك الفحوصات المخبرية.

كيف يتم علاجه؟
الاجابة : بعد الإطلاع على الفحوصات يتم إستخدام العلاج الدوائي والمستحضرات الخاصة لمرض الرعاش وكذلك إتباع العلاج الطبيعي والذي يعد ضرورة هامة في العلاج.

ما الذي يجب على أسرة المصاب معرفته؟
الاجابة : يجب الإهتمام بمراجعة الطبيب المعالج وإخباره عند حدوث أي تغييرات في الأعراض بالإضافة إلى المحافظة على إعطاء الأدوية للمريض بإنتظام واصطحابه لجلسات العلاج الطبيعي.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الاجابة : يتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية كوادر طبية متخصصة في علاج مثل هذه الحالات بالإضافة إلى الأجهزة المتقدمة التي تعمل على إعطاء نتائج متناهية الدقة لتشخيص المرض بالشكل السليم ، علاوة على توفير كافة السبل العلاجية سواء كانت دوائية أو فيزيائية .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *