صحة ورشاقة

أسماء المومني : جمال البشرة

 أسماء المومني

الدكتورة أسماء المومني




طبيبة الأمراض الجلدية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

كيف تعرف أنثى نوعية بشرتها وما هو اختبار البشرة؟
الجواب : تعرف الأنثى نوعية البشرة من العلامات الظاهرة على البشرة فإذا كانت البشرة الدهنية فيظهر وجود مادة زيتية تتمركز ي منتصف الوجه عادة ( منطقة T-20m) وقد يكون افراز الدهون شديد بحيث يؤدي الى ظهور بثور محمرة في الوجه وحتي شديدة الالتهاب وهو ما يعرف بحب الشباب ولكن من حسنة البشرة الدهنية أنها مقاومة لعلامات الشيخوخة فلا تظهر عليها علامات التجاعيد مبكراً أما البشرة الجافة فتكون جافة مع ظهور قشور في بعض الأحيان وحكة من شدة جفاف الجلد ومن سيئاتها أنها تؤدي الى ظهور تجاعيد الوجه مبكراً.
اختبار البشرة إذا كانت تتحسس من مادة معينة توضع عليها يكون بوضع كمية قليلة من المستحضر على الجلد خلف منطقة الأذن فإذا ظهر احمرار شديد أو تهيج جلدي مصحوب بحكة فهذا يعني ان البشرة لها قابلية التحسس من هذا المستحضر .

هل للماء البارد أو الساخن تأثير على البشرة, أو أي نوع من أنواع البشرة؟
الجواب : عادة لا يكون للماء البارد او الساخن بدرجات معتدلة وليست اقصي درجات البرودة أو السخونة تأثير سلبي على البشرة وينصح للشخص أن يغسل وجهه أو جسمه بالماء الذي يناسبه بحيث يشعر بحيوية البشرة بعد استعماله .

ما هي أكثر الأسباب التي تعملها أنثى وتتسبب في تضييق المسامات؟ وهل من الممكن أن تكون المسامات الضيقة طبيعية؟
الجواب : المسامات الواسعة هي التي تعد مشكلة جلدية وجمالية ونسعى إلى استخدام مستحضرات معينة مثل التونر لتقليص حجم هذه المسامات وإذا لم تستجيب على التونر اليومي فينصح لها بعمل ليزر من نوع Speetra حتى يساعدها على تضييق المسامات .

تكثر عروض تنظيف البشرة في صالونات التجميل فهل هي مفيدة أم مضرة؟
الجواب : عروض تنظيف البشرة في صالونات التجميل هي عروض تسويقية تجميلية تعتمد على خبرة خبير الصالون فبعضها قد يكون مفيد وبعضها الآخر قد يكون ضار وتختلف من شخص الى آخر.

هل التعرض للشمس في بلادنا أية مخاطر على جمال البشرة ؟ وما هي النسبة الأقل للتعرض للشمس؟
الجواب : التعرض الدائم أو المزمن للشمس في كافة بلدان العالم وخاصة في المناطق الحارة تأثيرات سلبية عديدة وخطيرة على جمال البشرة تبدأ من مجرد التحسس الضوئي للشمس عند بعض الناس الى حدوث حالات الاحتراق اذا كان التعرض للشمس شديد ولو لفترة قصيرة بالإضافة لتأثير الشمس على لون البشرة وزيادة التصبغات الجلدية من نمش أو كلف بالإضافة إلى ظهور مبكر للتجاعيد وزيادة سماكة الجلد من التعرض المزمن للشمس وفي بعض الأحيان قد تؤدي إلى زيادة نسبة سرطانات الجلد التي لها علاقة مباشرة مع التعرض المزمن للشمس مثل
1Basal cell carcionema
2 Squamous cell carcironq
3 Malignant melanoma
وينصح بوضع واقي شمسي قبل الخروج لأشعة الشمس دائما والفترة الأقل للتعرض الشمس هى تكون بعد ظهور الشمس في الفجر بساعتين أو ثلاثة ساعات وقبل مغيب الشمس .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *