صحة ورشاقة

ريم الحوراني : جفاف الجلد

ريم الحوراني

د. ريم الحوراني




أخصائية الأمراض الجلدية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

هل يصنف جفاف الجلد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجلد؟
الأجابة : يعتبر جفاف الجلد عرضاً وليس مرضاً خطيراً و هو يصيب عددا كبيراً من الناس ، و قد يحدث بمفرده أو يكون ظاهرة مرافقة لأمراض داخلية (مثل الداء السكري وأمراض الغدة الدرقية والكلى وغيرها). أو قد يرافق بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيميا البنيوية.

ما هي أنواع الجفاف؟
الأجابة : ليس لجفاف الجلد أنواع .

ما هي أعراض جفاف الجلد ؟
الأجابة : تلاحظ خشونة في البشرة و ظهور قشور صغيرة، و أحياناً احمرار وتشققات. أما عن الحكة فتكون موجودة لدى معظم الحالات.

ما هي أهم مسببات الجفاف؟
الأجابة : من أكثر مسببات الجفاف هي بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما البنيوية، والأكزيما التخريشية و غيرها. كما يوجد مسببات خارجية كالطقس الخارجي واستعمال الصابون بكثرة واستخدام المعقمات ، ومن المسببات أيضاً التلامس مع المواد الكميائية (المنظفات ،الاصباغ ، وغيرها) أضف إلى ذلك التعرض الزائد لأشعة الشمس بدون حماية واستعمال الماء الحار أثناء الاستحمام، ونقص السوائل الداخلية وغيرها.

وهناك ايضاً مسببات داخلية والمتمثلة في بعض الأمراض كالسكري و أمراض الكلية وأمراض الغدة الدرقية وغيرها بالإضافة إلى وجود بعض الأدوية المسببة للجفاف الشديد في الجلد مثل “الرواكيوتان”.

يقال بأن إزالة الشعر بالليزر يعتبر أحد أهم مسببات جفاف الجلد، هل هذا صحيح؟
الأجابة : استخدام تقنيات الليزر لإزالة الشعر لا تسبب الجفاف للجلد ومع ذلك يفضل استخدام المرطبات بعد جلسات ليزر إزالة الشعر.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للجفاف ؟
الأجابة : كبار السن (الجلد الشيخي) ، و الاطفال المصابين بالأكزيما البنيوية ، و المعالجين بـ “الرواكيوتان” ، و مرضى السكري ، و الاشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية.

هل يسبب تعاطي بعض الأدوية كالكورتيزون مثلا، جفافا للجلد؟
الأجابة : لا يسبب الكورتيزون جفاف الجلد ولكن توجد بعض الأدوية التي تسبب جفاف الجلد مثل “الرواكيوتان” الذي يستعمل لعلاج حب الشباب.

ما الفرق بين الجفاف و الاكزيما ؟
الأجابة : هناك فرق بينهما فالجفاف حالة شائعة لها مسببات متعددة ذكرت سابقاً، بينما الأكزيما هي التهاب جلدي تحسسي بالتماس مع مواد محسسة أو أنها قد تكون داخلية المنشأ مثل الأكزيما البنيوية.

هل للغدة الدرقية علاقة بجفاف الجلد أو الأمراض الجلدية ؟
الأجابة : نعم ، فقد يترافق قصور الغدة الدرقية مع جفاف الجلد والشعر مما يتسبب في تساقطه، بينما يترافق نشاط الغدة الدرقية مع زيادة التعرق وحرارة الجلد وتساقط الشعر وقد تترافق اضطرابات الغدة مع الثعلبة والارتيكاريا والبهاق أيضاً.

كيف تتم عملية تشخيص الجفاف؟
الأجابة : يتم تشخيص جفاف الجلد من خلال الفحص السريري و معرفة القصة المرضية .

هل تسبب بعض حالات الجفاف بقعاً دائمة على الجلد؟
الأجابة : عندما تترافق حالات جفاف الجلد مع الحكة الشديدة يحدث تسمك وزيادة في تصبغ الجلد مما يترك بقعاً دائمة.

هل من الممكن أن تؤدي بعض حالات الجفاف الشديد إلى تشوّه المنطقة المصابة؟
الأجابة : جفاف الجلد لا يسبب تشوهاً.

هل توجد مضاعفات لجفاف الجلد؟
الأجابة : قد يحدث التهاب جرثومي عند وجود حكة شديدة تؤدي إلى تشقق الجلد مما يفتح مجالاً لهجوم الجراثيم. كما أن جفاف الجلد يؤهب لحدوث التهابات فيروسية مثل الحلاء البسيط.

كيف يتم علاج الجفاف؟ و كيف تتم الوقاية منه؟
الأجابة : الأهم هم تجنب العوامل المسببة والترطيب الروتيني المستمر للجلد وتجنب استعمال المنظفات القوية بكثرة واستبدالها بأنواع الصابون المرطبة.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الأجابة : لدينا مركز للعناية بالبشرة الجافة والمتعبة حيث يتم علاج الجفاف بالماسكات (الأقنعة) المرطبة والمناسبة.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *