صحة ورشاقة

رمضان التركي : انفصال الشبكية

رمضان التركي

الدكتور رمضان التركي




استشاري طب وجراحة العيون

اعداد و تقديم : تركية الخطيب

بماذا يعرف انفصال الشبكية ؟
الجواب : الشبكية من أهم أجزاء العين وهي عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا العصبية تبطن الجزء الخلفي من جدار العين، ووظيفتها نقل الصورة الواقعة عليها على شكل نبضات كهربائية عن طريق العصب البصري لمركز الابصار في المخ ، ويعد الانفصال الشبكي من الحالات الطارئة التي تستدعي استشارة الطبيب والتدخل الجراحي على الفور .

هل لانفصال الشبكية أنواع ؟

الجواب : توجد ثلاثة أنواع من الانفصال الشبكى الأول انفصال الشبكية الذاتي وهو تمزق أو ثقب يحدث فى الشبكية مسبباً تسرب السوائل تحتها وفصلها عن المشيمية ، وهذا النوع هو من أكثر أنواع الانفصال الشبكى شيوعاً.
في حين أن الانفصال الشدى أقل شيوعاً ويحدث عندما تتكون أنسجة ليفية حول الشبكية محدثة فيها ثقوب وتمزقات. بينما نجد أن الانفصال النضحى يتسبب في إصابة العين بالإلتهابات .

كيف يحدث ؟

الجواب : يحدث الإنفصال الشبكي نتيجة ضياع جزء من مجال الرؤية لدى المريض الذي يصفه كما لو كان ستارة سوداء أمام عينه ويري الأشياء وكأنها تموج مثل الأجسام فى الماء أو الموج.

ما هي الأعراض التي يشعر بها المصاب بانفصال الشبكية ؟

الجواب : تزايد مفاجىء فى عدد الأجسام العائمة فى مجال الرؤية ورؤية الأشياء وكأنها تموج مثل الأجسام فى الماء . هذا ويعد الانفصال الشبكى حالة طبية طارئة، وأى شخص يشك فى أعراض الانفصال الشبكى عليه باللجوء الفورى إلى الطبيب المختص .

من هم الأكثر عرضة لحدوثه ؟

الجواب : يحدث الانفصال الشبكى فى أى مرحلة عمرية سواء ذكوراُ أو إناثاً ، لكنه أكثر شيوعاً بعد سن الأربعين ويؤثر على الرجال بنسبة أكبر من النساء وعلى البيض أكثر من السود. كما أن الانفصال الشبكى أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الحاد أو من لديهم تاريخ وراثى فى العائلة بحالات الانفصال الشبكى.

كيف يتم تشخيصه ؟
الجواب : على المريض مراجعة طبيب عيون متخصص في أمراض الشبكية ليتم فحصه والتأكد من عدم وجود ثقوب في الشبكية ولتشخيص الحالة مبكرا وتداركها في الوقت المناسب .

هل من الممكن أن يحدث بسبب انخفاض ضغط العين ؟

الجواب : لا بل علي العكس فإن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية بالشبكية .

هل له مضاعفات ؟
الجواب : عندما يصبح الانفصال الشبكي كاملاً يصبح هناك نقصاً شديداً في حدة الإبصار قد تصل إلى أن المريض لا يرى إلا حركة اليد فقط ، وفي بعض الحالات قد تتعرض شبكية العين الى التمزق الشبكي . فالانفصال الشبكي حالة طبية طارئة وأي شخص يشك في أعراض الإنفصال الشبكي عليه باللجوء فوراً الى طبيب العيون .

هل من الممكن أن تكون الضربات الخفيفة إحدى مسببات انفصال الشبكية ؟
الجواب : لا

هل لارتفاع ضغط الدم علاقة بالإصابة به ؟ و ما تأثير السكري عليه ؟

الجواب : ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية بالشبكية كما أن إرتفاع سكر الدم يؤدي إلى إضعاف الأوعية الدموية وإتلافها فيصيبها الإنسداد وهذا يؤدي إلى فقدان البصر في نهاية الأمر إذ لم يتم العلاج بشكل مبكر.
ويمكن تقسيم أنواع اعتلال الشبكية السكري إلى اعتلال الشبكية السكري المبكر حيث يتسرب بعض السوائل والدم إلى شبكية العين ومع تقدم الحالة تصاب الأوعية الدموية الصغيرة بالانسداد وتتمدد الأوعية الكبيرة وعندئذ تبدأ الألياف العصبية في شبكية العين بالتورم.

في حين أن اعتلال الشبكية المتقدم هو الأكثر حدة حيث تتضرر أنسجة الشبكية وتسبب ضغطاً متراكماً في مقلة العين، وينتهي الأمر بحالة تسمى المياه الزرقاء ، وقد يحدث تلف في العصب البصري الذي يحمل الصور من العين إلى الدماغ.

هل تعتبر الإصابة بالماء الأبيض إحدى مسببات انفصال الشبكية ؟
الجواب : بعض المرضى الذين يعانون من الإصابة بالماء الأبيض وأجريت لهم جراحة لمعالجة المياه البيضاء قد يكونوا أكثر عرضة للانفصال الشبكي حتى ولو بعد فترة طويلة من العملية وتزيد الاحتمالية خاصة إذا كانت الجراحة معقدة أو ظهرت مضاعفات أثناء الجراحة كما أن المرضى الذين أجريت لهم مثل هذه العملية في عمر مبكر يكونوا أكثر عرضة لاحتمالية التعرض للانفصال الشبكي .

هل تكرار الإصابة بالتهاب الشبكية يؤدي لانفصالها ؟

الجواب : من خلال وسائل العلاج الحديثة فإن أغلب المصابين بالانفصال الشبكي يمكن نجاح العلاج معهم على الرغم من ضرورة اللجوء إلى علاج إضافي ثان مساعد ولا يمكن التنبؤ بنسب النجاح وقد يصل الأمر لشهور عديدة بعد إجراء الجراحة لمعرفة نجاحها من عدمه.

هل تؤثر الأورام في الرأس على شبكية العين ؟
الجواب : في بعض الحالات قد يحدث الانفصال الشبكى لعدة أسباب منها تضرر الشبكية نتيجة الإصابة المباشرة على الرأس جراء حدوث نزيف أو تورم .

كيف يمكن تجنب حدوثه و الوقاية منه ؟
الجواب : لابد من الزيارة الدورية لطبيب العيون لفحصها واكتشاف أية أعراض مبكراً وملاحظة العين وظهور أية أعراض تشير إلى حدوث الإنفصال الشبكي .كما ينصح بفحص الشبكية فوراً عند التعرض لكدمة في العينين للتأكد من عدم حدوث أي ثقوب بها، والتي يمكن علاجها بواسطة أشعة الليزر قبل تطورها إلى انفصال شبكي وهو ما يستدعي الإسراع إلى فحص شبكية العين عند طبيب عيون متخصص لتشخيص الحالة مبكرا وتداركها في الوقت المناسب.

كيف يتم علاج انفصال الشبكية ؟
الجواب : عند حدوث الانفصال الشبكي لا بد من التعامل معه كحالة طارئة وعلاجه بأسرع وقت ممكن لان إهمال العلاج يؤدي لتلف الشبكية مما يجعل العلاج صعبا. وعلاج الانفصال الشبكي يكون جراحيا حيث يتم كي التمزق الموجود بالشبكية مع تركيب حزام حول العين أو ازالة ما يعرف بالجسم الزجاجي واعادة الشبكية إلى مكانها.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *