صحة ورشاقة

عثمان الحاج : الهستيريا

عثمان الحاج

الدكتور: عثمان الحاج




إستشاري الأمراض النفسية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

السؤال : ما هو اضطراب الهستيريا ؟
الإجابة : اشتق لفظ (هستريا) من الكلمة اليونانية “هسترون” وتعني الرحم. حيث كانت الفكرة الشائعة في ذلك الوقت أن المرض يصيب النساء فقط بسبب انقباضات في الرحم وقد ثبت خطأ هذه التسمية ، حيث تبين أن الهستيريا مرض عصبي أولي نفسي له أساسه الطبي والفسيولوجي والاجتماعي.

السؤال : ما هي أعراضها؟
الإجابة : تتميز الهستريا بظهور أعراض مرضيه بطريقه لا شعورية ، و يكون الدافع لها الحصول على منفعة خاصة مثل جلب الاهتمام أو الهروب من موقف مثير. وهذه الأعراض غالباً ما تكون أعراض تحوليه.

السؤال : ما هي أسباب الإصابة بها؟
الإجابة : كل فرد مهيأ للأعراض الهستيرية تحت الإجهاد والشدة ولكن تختلف قابلية الفرد حسب استعداده الخاص. كما وجد العلماء عامل وراثي وعوامل بيئية تسبب الإصابة بهذا المرض. وغالباً ما ينتشر في الأماكن التي يعمها الجهل و ضعف التعليم.

السؤال : ما هي صفات الشخصية الهستيرية ؟
الإجابة : تتسم الشخصية الهستيرية بعدم النضوج الانفعالي مع القابلية للإيحاء ، ولا تعتبر هذه الشخصية مرضا في حد ذاتها ولكنها اضطراب في الشخصية يجعل الفرد أكثر مهيئا لأعراض الهستيريا.

السؤال : هل تؤثر الهستيريا على حواس أو أعضاء الإنسان؟
الإجابة : تظهر الأعراض في هيئة بدائية تشمل الحواس كالعمى والصمم ، أو تظهر في شكل عضوي كالإصابة بالشلل أو التشنجات الهيستيرية.

السؤال : كيف يتم تشخيص هذا المرض؟
الإجابة : تظهر الأعراض الهستيرية في كثير من الأمراض النفسية والعضوية وعلينا قبل تشخيص المرض استبعاد أمراض أخرى. كما يجب توفير عوامل ضرورية لتشخيص الهستيريا كالتاريخ المرضي.

السؤال : كيف يتم علاجه؟
الإجابة : يتم العلاج بالكشف ودراسة العوامل الدفينة اللاشعورية وما تعني بالنسبة للمريض وما هي المنفعة منها وعادة ما يكون ذلك عن طريق العلاج النفسي أو التفريق النفسي تحت تأثير التخدير بالوسائل الإيحائية.

السؤال : كيف تتم رعاية المريض منزلياً ؟
الإجابة : تتم رعاية المريض من خلال فهم حالته النفسية والعمل على تخفيف الضغوط عليه مع الدعم والمساندة الاجتماعية.

السؤال : هل يتم علاج الهستيريا بشكل تام أم من الممكن الإصابة به مرة أخرى؟
الإجابة : تشفى معظم الأعراض الهستيرية خاصة إذا بدأت فجأة ولمدة قصيرة، ومن الأعراض سريعة الشفاء فقدان الذاكرة والتردد وقد تتأخر الاستجابة للعلاج إذا كان النفع ذاتياً والفائدة التي تعود على المريض من الدافع للشفاء.

السؤال : ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الإجابة : توفر العيادات النفسية بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية كافة الوسائل الحديثة لتشخيص وعلاج ومتابعة المرض.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *