صحة ورشاقة

أكرم اللوباني : الناسور

أكرم اللوباني

د. أكرم اللوباني




استشاري الجراحة العامة

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هو الاسم العلمي للناسور, ومما يتكون؟
الجواب : الناسور Fistula قناة ظهرت نتيجة لعيب خلقي أو التهاب مزمن وتصل هذه القناة بين سطحين مبطنين بغشاء خلوي ولها فتحة على الأقل في أي من السطحين. وقد يكون الناسور داخلياً أو خارجياً. ويتكون جدار قناة الناسور من نسيج ليفي سميك مكِّوناً أنبوبة ذات ملمس مميز يصل إلى درجة الصّلابة.

هناك فكر يعتقد بأن الناسور فقط يأتي للرجال دون النساء, هل ذلك صحيح؟
الجواب : ليس صحيح بشكل قاطع فالنواسير وإن كانت تصيب الذكور أكثر فإنها من الممكن أن تصيب النساء ، والناسور يصاب به حوالى 2% من المجتمع، ويظهر مع البلوغ والشباب، وهو نادر جدا بعد سن الاربعين وقد يكون السبب عامل متعلق بطبيعة الجلد والشعر فى سن الشباب أو هرمونات الشباب على بصيلات الشعر.

ما هي الأسباب لظهور الناسور, وما تأثير الشعر فيه؟
الجواب : الإصابة بالناسور الشرجي هي أحد مضاعفات الخراج الشرجي، حيث يعد الخراج والناسور مرحلتين لمرض واحد، وهو المرض الناسوري في الشرج، فالخراج هو المرحلة الحادة والناسور هو المرحلة المزمنة وهما إصابتان شرجيتان لا تعالجان إلا جراحياً، حيث يبدأ الخراج كالتهاب في إحدى غدد الشرج أو تجاويفه الكامنة ثم يتقيح ويصبح مصدراً للألم الشديد فإذا كان سطحياً أمكن تداركه بالمضادات الحيوية أو بشق محدود يفرغ منه الصديد. أما إذا كان الخراج عميقاً فتصاحبه أعراض عامة كارتفاع درجة الحرارة وتورم المنطقة المحيطة بالشرج ومثل هذا الخراج يجب شقه سريعاً وإلا تسرب ودفع طريقه إلى داخل الشرج أو إلى الجلد المحيط به وتحول إلى ناسور واحد أو أكثر أو ناسور علوي.
أما السبب الثاني للإصابة بالناسور الشرجي هو التدرن الشرجي المصاحب للدرن الرئوي أو درن الأمعاء، ومن الأسباب كذلك إصابة المستقيم بالتهاب نتيجة أمراض مزمنة كالالتهابات التقرحية المزمنة التي تصيب الأمعاء الدقيقة أو القولون. وفي بعض الأحيان يكون الناسور الشرجي مصاحبا للإصابات بالأورام الخبيثة للشرج والمستقيم وبهذه الحالات يكون الناسور متعددا ومتكررا وتصاحبه إفرازات مخاطية مع نزول دم من الشرج.

هل للحمل أي تأثير لظهور الناسور؟
الجواب : ليس للحمل أي تأثيرات على الإصابة بالنواسير.

هل لبعض العادات اليومية أو الغذائية سبب لظهور الناسور؟
الجواب : هذا الأمر من المعتقدات الخاطئة فليس هناك علاقة بين النواسير والعادات الغذائية وكذلك لايوجد صلة بينه وبين النظافة الشخصية وذلك في حالة الناسور الشرجي، أما الناسور العصعصي فهو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالنظافة الشخصية.

اتظهر بعض الجروح في المنطقة الخلفية للمرأة, كيف تعرف وتتأكد من أنه ناسور؟
الجواب : أعراض الناسور تتمثل في وجود تاريخ مرضي في معظم الأحيان بوجود خراج حول فتحة الشرج في الماضي كان قد التئم وتبقى منه حبة حول فتحة الشرج على شكل فوهة بركان مع استمرار افرازات صديدية ودموية من هذه الفتحة.

يقال أن الناسور يأتي فقط لأصحاب الشعر الغزير أو الخشن, هل ذلك صحيح؟
الجواب : الناسور الشرجي ليس له علاقة بالشعر أو نوعيته أما الناسور العصعصي فهو بالتأكيد له علاقة بالشعر وأكثر شيوعاً لدى اصحاب الشعر العزير والخشن.

كيف نتجنب ظهور الناسور؟
الجواب : بالنسبة للناسور الشرجي فلا يمكن تفاديه ، ولكن الناسور العصعصي يمكن تجنبه من خلال المحافظة على النظافة الشخصية والاستحمام اليومي مرة أو أكثر مع التركيز على تنظيف وغسل منطقة أسفل الظهر والأبطين والسرة .

لماذا البعض يضطر لإجراء العملية, وهل ذلك يعني فشلها في السابق؟
الجواب : الحل الوحيد للعلاج هو الحل الجراحي ولكن هناك نسبة أو احتمالية رجوع الإصابة تصل ما بين %1 إلى 30 % تعتمد على النظافة الشخصية للمريض بعد العملية وكذلك نوع العملية المجراة.

هل التدخل الجراحي هو الحل الوحيد لعلاج الناسور؟
الجواب : إن العلاج الوحيد للناسور الشرجي هو الجراحة والتي يتم عن طريقها الشفاء التام بإذن الله..لذلك ننصح بأن يجريها طبيب متخصص في جراحة الشرج والقولون. كما يمكن اجراؤها بنفس الوقت مع عملية الخراج حول الشرج ، وتجري هذه العملية عادة بنظام جراحات اليوم الواحد.
ونقوم في مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بتطبيق تقنية جديدة لعلاج النواسير الشرجية والمعروفة بما يسمى (Ligation Of Inter Sphinctric fistula Tract -Lift Procedure-) يتم استخدامها عادة لاستئصال نواسير شرجية متعددة ومتفرعة عابرة للعضلة القابضة. يتم خلالها ربط قناة الناسور الشرجي العابر للعضلة (دون قطع العضلة).
تلك التقنية الجديدة المستخدمة في العملية تعتبر الأحدث على مستوى العالم، وقد تم عملها وتطويرها في الولايات المتحدة الأمريكية؛حيث أثبتت التجارب نجاح وسلامة العضلة القابضة بعد العملية.

ما هو المطلوب من المرأة بعد اجراء العملية؟
الجواب : يجب على المريض بشكل عام الاهتمام بالنظافة الشخصية مع عمل مغاطس طبية متكررة والمتابعة مع الطبيب الذي أجرى العملية حتى يكون هناك التئام كامل للجرح والشفاء التام.
هذه الرسالة تأتيك من الراعي الطبي لأنثى
مجموعة الحبيب الطبية
شكراً لك


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *