صحة ورشاقة

راجح الصباح : اللوكيميا – سرطان الدم

راجح الصباح

د.راجح الصباح




استشاري أمراض الدم والأورام

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هو مرض ابيضاض الدم؟
الجواب : اللوكيميا هو سرطان الدّم الذي يصيب النسيج المصنّع لكريات الدّم البيضاء والموجود في نخاع العظم مما يحدث تكاثراً سريعاً وعشوائياً للكريات البيضاء غير الناضجة بشكل غير منظم ، وتعتبر اللوكيميا من الأورام الخبيثة للدم وتعد من الأمراض الأكثر شيوعاً عند الأطفال وغالبية أنواعه قابلة للاستجابة للعلاج الكيميائي.

ما هي أعراضه؟
الجواب : تتمثل أعراض اللوكيميا في التعب وفقدان الشهية وارتفاع حرارة المريض ، وكذلك آلام في العظام والمفاصل وانتفاخ ونزف من اللثة وظهور بقع زرقاء صغيره تحت الجلد ، علاوة على قلة في أعداد كريات الدم الحمراء (Erythrocytes) مما يسبب التعب والإرهاق ، وهبوط في أعداد الصفائح الدموية (Platelets) يؤدي إلى نزف اللثة وظهور بقع صغيرة تحت الجلد ويجعل الشخص المصاب عرضة للنزيف بكثرة وبشكل مطول ، مع هبوط في أعداد الكريات الدم البيضاء الناضجة (Leucocytes) مما يجعل المريض عرضة للإصابة بمختلف الأمراض نتيجة الضعف المناعي ، كما أن تضخم الكبد والطحال من أهم علامات اللوكيميا.

ما هي أسباب الإصابة به؟
الجواب : حتى اليوم لا يعرف ماهو المسبب الرئيس للمرض ، ولكن هناك عدة عوامل يمكنها أن تجعل الشخص عرضة للإصابة باللوكيميا أكثر من غيره وهي : التعرض للإشعاعات حيث تم ملاحظة أن العاملين في الأشعة من أطباء وفنيين والمرضى الذين تعرضوا لمعدلات إشعاع أعلى من المسموح بها أظهروا نسبة أعلى للإصابة بابيضاض الدم ، وكذلك التعرض لبعض المركبات الكيميائية مثل البنزين وبعض المضادات الحشرية ، وبعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة داون ومتلازمة بلووم ، بالإضافة إلى بعض الفيروسات مثل Human T-Lymphocyte بنوعيه الأول HTLV-1 والثاني HTLV-2 وذلك عن طريق إدخال جين ورمي (Oncogene) لخلايا الإنسان مما يجعلها سرطانية.

ما هي نسبة انتشار سرطان الدم – اللوكيميا؟
الجواب : هذا النوع من الأورام هو الأكثر شيوعاً عند الأطفال ويصيب ما يقارب خمسة أطفال من بين كل مئة ألف طفل ، أما عند الكبار فيأتي في الدرجة الثانية أو الثالثة بعد الأورام الليمفاوية عند الرجال أورام الثدي عند النساء.

من هم الأكثر عرضة للإصابة به؟
الجواب : من الممكن أن يصيب هذا المرض كل الأعمار والأجناس ، ولكن الزيادة تكون أكثر لمن يتعرضون للإشعاع أو يتلقون بعض العقاقير الكميائية.

هل صحيح بأن المصابين بمتلازمة داون هم الأكثر عرضة للإصابة باللوكيميا؟
الجواب : هذا صحيح .. فنسبة الإصابة في هذه الحالة تعادل 20 ضعفاً للأطفال الأصحاء.

هل تتسبب بعض العادات الغذائية بالإصابة به؟
الجواب : غير ثابت علمياً أن العادات الغذائية لها تأثير على الإصابة باللوكيميا ولا داعي للقلق من هذا الأمر.

هل يعتبر مرضاً وراثياً؟
الجواب : اللوكيميا مرض غير وراثي وغير معدي ومجهول السبب في معظم الحالات.

كيف يتم علاجه؟
الجواب : يتسم هذا المرض بقابليته للعلاج مع ارتفاع نسب النجاح عند المعالجة من بعض أنواعه ، ويتمثل علاج اللوكيميا في العلاج الكيماوي وأحياناً الإشعاعي وزراعة نخاع العظام.

هل صحيح بأن سرطان الدم أكثر أنواع السرطان استجابة للعلاج؟
الجواب : علاج اللوكيميا فعّال جداً في كثير من الحالات ، لكن هناك حالات لاتصل الاستجابة للعلاج فيها مثل أورام الغدد الليمفاوية وأورام الخصيتين.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال؟
الجواب : تضم مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية وحدات متخصصة في أمراض الدم والأورام يعمل بها نخبة من أفضل الكفاءات العالمية في هذا المجال.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *