صحة ورشاقة

معتصم الأمين : الربو

معتصم الأمين

الدكتور معتصم الأمين




إستشاري الأمراض الصدرية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

بماذا يعرّف الربو ؟
الاجابة : الربو مرض مزمن يتسم بحدوث نوبات متكررة تتراوح بين عسر التنفس والصفير، ويحدث أثناء نوبة الربو تورم بالبطانة الداخلية للشعب الهوائية ، مما يؤدي إلى تضييق المسالك التنفسية ويحد من تدفق الهواء إلى داخل الرئتين وخارجها. وهي تختلف في شدتها وتواترها من شخص إلى آخر. كما أن الربو يصيب كلا الجنسين وجميع الأعمار، لكنه أكثر شيوعًا بين الأطفال.

ما هي أسباب الإصابة بالربو ؟
الاجابة :للإصابة بالربو أسباب عدة منها المناعي والجيني (الوراثي) و البيئي. 

ما هي أعراضه ؟
الاجابة : أعراض المرض تكون متكررة على شكل سعال وخاصة في الفترات الليلية يصاحبه صعوبة في التنفس وصفير والشعور بضيق الصدر.

إلى أي حد يعتبر الربو مرضاً شائعاً ؟
الاجابة : تتراوح نسبة الإصابة بمرض الربو ما بين (3-25)% إذ يقدر عدد المصابين بالمرض منذ عام 2004 بحوالي 300 مليون مصاب حول العالم ويتوقع أن ترتفع الأعداد إلى 400 مليون بحلول عام 2025.

من هم الأكثر عرضة للإصابة به ؟
الاجابة : عند حدوث إختلالات بالجهاز التنفسي أثناء الولادة ووجود تاريخ للربو في العائلة يزيد من فرص الإصابة ، علاوة على وجود نوع آخر من الحساسية الجلدية أو الأنفية. كما أن الأشخاص الذين يتعرضون للتلوث البيئي داخل وخارج المنزل هم من أكثر المعرضون للإصابة بالمرض.

هل ترتبط الأمراض النفسية كالقلق مثلاً بالإصابة بالربو ؟
الاجابة : الحالة المزاجية للأشخاص كالنوح أو الحزن الشديد قد تؤدي إلى تهيج حالة الربو ، ولكن لا توجد علاقة سببية بين الإثنين.

هل هناك أغذية يجب على المصاب بالربو الامتناع عنها ؟
الاجابة : لا يوجد لائحة محددة ، ولكن بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة قد تكون أكثر إحتمالاً لتهيح الربو. ويوجد أيضاً إحتمال زيادة الأعراض مع بعض الأغذية الطبيعية كالمأكولات البحرية والمكسرات.
ما هي الرياضة المناسبة لمرضى الربو ؟
الاجابة : ما دام الربو تحت السيطرة التامة فلا توجد رياضة محددة للمريض. ولكن عند عدم السيطرة فإن أي مجهود رياضي قد يسبب تهيج الربو.

هل يغني بخاخ الفينتولين عن حبوب الكورتيزون؟
الاجابة : لا ، فلكل حالة دواعي إستعمال معينة حسب شدة الأعراض وطول فترتها.

هل من مخاطر في حال الاستمرار على بعض الأدوية لفترة طويلة؟
الاجابة : لا توجد مخاطر تقارن بمخاطر عدم إستعمال الأدوية للسيطرة على المرض. و مخاطر الأدوية دائماً ما تكون نتيجة الإستعمال الخاطيء أو غير المشرف عليه من قبل الأطباء.

ما الذي يجب فعله في حال لم تفيد الأدوية في إزالة أعراض الربو؟ وهل من مخاطر لإهمال ذلك؟
الاجابة : على المريض في هذه الحالة مراجعة الطبيب لان هناك العديد من الخيارات العلاجية يمكن أن يستفيد منها المريض داخل المنشأة الطبية وتحت إشراف الطبيب والتي لا يمكن توفرها في المنزل .

هل من الممكن الوقاية منه ؟
الاجابة : الوقاية قد تكون بعد تشخيص المرض وتبدأ بإستعمال الأدوية الوقائية من حدوث الأعراض ، و لا توجد وقاية كاللقاحات أو غيرها.

كيف يتم تشخيصه ؟
الاجابة : يتم تشخيص المرض إكلينيكياً بوجود أعراض الربو وتكرارها ، ويضاف عليها قياسات كفاءة عمل الشعب الهوائية (PFR & Spinomely).

كيف يتم علاجه ؟
الاجابة : المقام الأول للعلاج يكون من خلال الوقاية الجيدة من المهيجات إذا كانت معروفة وإستخدام موسعات الشعب الهوائية والكورتيزون للعلاج والوقاية.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : يتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية إستشاريو صدر وحساسية من حملة الشهادات الأوروبية والأمريكية علاوة على معمل كامل لوظائف الرئتين وعيادة لإختبارات الحساسية.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق