سعوديات

ريم الحوراني : الجدري المائي

د. ريم الحوراني

أخصائية الأمراض الجلدية




اعداد وتقديم : تركية الخطيب

ما هو الجدري المائي ؟
الاجابة : الجدري المائي هو أحد الأمراض شديدة العدوى و سريعة الانتقال من المصاب إلى الأصحاء وقد ينتقل إلى جميع أفراد العائلة أو زملاء الصف المدرسي خلال فترة بسيط. كما أنه يسبب الانزعاج الشديد للمصاب نتيجة الحكة ، وغالباً ما ينتشر بين الأطفال.

ما هي أعراضه ؟
الاجابة : فترة حضانة المرض تمتد من (10 – 20) يوماً ، وتحدث بعدها حمى معتدلة مع إرهاق وصداع وآلام عضلية ، يبدأ بعد ذلك الطفح الجلدي بالظهور في شكل اندفاعات حويصلة بلون زهري قياسها (2) مليمترات وتظهر على فروة الرأس والجذع ومن ثم تنتقل إلى الأطراف ، وتظهر أيضاً الحويصلات في جوف الفم بعد عدة ساعات وتجف وتتشكل قشرة سطحية بلون غامق. كما يترافق هذا الطفح مع حكة قد تكون شديدة.

ما هي أسبابه و كيف تتم الإصابة به ؟
الاجابة : تنتقل الإصابة عادة عن طريق العدوى ، ولذلك تكثر مشاهدة هذا المرض عند الأطفال في سن المدرسة.

هل يعتبر مرضاً معدياً ؟
الاجابة : بالتأكيد يعد مرض الجدري المائي مرضاً معدياً.

كم مدة الإصابة به ؟
الإجابة : فترة حضانة المرض تكون ما بين (10-20) يوماً ثم تستمر الأعراض لمدة (7-14) يوماً حتى يحدث الشفاء التام.

هل صحيح بأن الإصابة به تعزز المناعة و تقويها ؟
الإجابة : ليس للمرض علاقة بالمناعة لكن الإصابة به تترك مناعة دائمة ضد الفيروس نفسه.

هل من مضاعفات للإصابة به ؟
الإجابة : في بعض الحالات قد يصاب الطفح بالتهاب جرثومي ثانوي. كما أن بعض الاندفاعات قد تترك ندباً مكانها. والمضاعفات الخطيرة تتمثل في حدوث أمراض مثل التهاب السحايا والدماغ الفيروسي ونادراً ما يحدث لدى المرضى ناقصي المناعة وكبار السن.

يمنع الأطباء غالباً المصاب بالجدري المائي من أخذ “الأسبرين ” أو “البروفين” كخافض للحرارة ، لماذا ؟
الإجابة : يمنع تماماً إعطاء الأسبرين لدى الأطفال المصابين بالجدري المائي أو أي مرض فيروسي آخر حيث ان ذلك قد يسبب الإصابة بمرض خطير يسمى “تناذر راي” ، لذلك يعطى عادة “الباراسيتامول” فقط كخافض للحرارة.

كيف تتم الوقاية من الإصابة بالجدري المائي ؟
الاجابة : يتم إعطاء اللقاح الخاص بالجدري المائي ، كجرعة وحيدة للأطفال بعمر السنة. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا اللقاح قد لا يمنع الإصابة تماماً ، ولكن لوحظ أن الأعراض تكون خفيفة عادة عند الأطفال الذين تلقوا اللقاح.

هل هناك أطعمة يجب على المصاب تجنبها ؟
الاجابة : يفضل الابتعاد عن الطعام الدسم أثناء الإصابة.

كيف يتم علاج الجدري المائي ؟
الاجابة : تكون المعالجة عادة عرضية حيث تعطى خافضات الحرارة ومضادات “الهيستامين” والمحاليل المجففة للاندفاعات الجلدية مثل “الكالامين” في بعض الحالات ،ويمكن إعطاء مضادات الفيروسات حسب عمر وحالة المصاب.

ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : يتوفر بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية كوادر طبية عالية التأهيل للتعامل مع كل الحالات الطبية يما فيها الجدري المائي بالإضافة إلى إمكانية إجراء التحاليل الخاصة والنوعية لكشف الإصابة مثل تحليل “Tzanck Smear” الذي يتم بأخذ عينة من الحويصلات كما يمكن إجراء الخزعة الجلدية في حال عدم التأكد من التشخيص ، و لكن نادراً ما نحتاج لهذه الإجراءات.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *