صحة ورشاقة

عصام جمعة : الأرق

عصام جمعة

الدكتور: عصام جمعة




إستشاري الطب النفسي

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

السؤال : بماذا يعرّف الأرق ؟
الاجابة : الأرق هو حالة عدم إكتفاء كمي مع أو بدون عدم إكتفاء كيفي من النوم مستمر لفترة زمنية طويلة.

السؤال : ما هي أنواعه ؟
الاجابة : أكثر الشكاوي إنتشاراً بين المصابين بالأرق هي الشكوى من صعوبة السكون و الأستغراق في النوم أو صعوبة الإستمرار في النوم و بعدها الإستيقاظ المبكر ، و عادة ما يشكو المرضى من أكثر من واحدة لهذه الشكاوي.

السؤال : ما هي أعراض الأرق ؟
الاجابة : يشعر مرضى الأرق بالتوتر والقلق والإنشغال أو الإكتئاب وعادة ما يستغرقون في الأفكار والتأملات حول الرغبة في النوم وحول مشاكلهم الخاصة وحالتهم الصحية وحتى حول الموت.

السؤال : ما هي مسبباته ؟
الاجابة : هناك أسباب نفسية :
من أكثر أسباب الأرق شيوعاً هي القلق و الإكتئاب و الضغـوط العائليـة و الوظيفية. و أيضاً أسباب عضوية مثل آلام الظهر أو المفاصل و الصداع أو الحرارة و الشخير و توقف التنفس أثناء النوم و إرتداد حمض المريء و أسباب طبية أخرى مثل شلل الرعاش وأمراض الكلى وإضطراب الغدة الدرقية. كما يوجد أسباب سلوكية كتناول وجبة ثقيلة قبل النوم والتدخين وشرب المنبهات مثل القهوة قبل النوم و الكحول و التعرض للضوضاء و العمل الليلي.

السؤال : هل للتدخين علاقة بالإصابة بالأرق ؟
الاجابة : نعم ، فمادة النيكوتين الموجودة في التبغ مادة مثيرة للدماغ يمكن أن تسبب الأرق.

السؤال : هل من الممكن أن تكون الإصابة بالأرق عارض لمرض عضوي ما ؟
الاجابة : نعم ومن أهم الأسباب العضوية آلام الجسم والمفاصل والإضطرابات التنفسية ، ومتلازمة حركة الساقين غير المستقرة و إرتداد حمض المريء و أسباب أخرى كشلل الرعاش و أمراض الكلى و إضطرابات الغدة الدرقية و السكر و غيرها.

السؤال : هل من الممكن أن يكون الأرق أثراً جانبياً لأحد الأدوية ؟
الاجابة : نعم كإستخدام الأدوية المثبطة والمسكنات والأدوية المخدرة. وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج إرتفاع الضغط و الأرق النفسي.

السؤال : من هم الأكثر عرضة للإصابة بالأرق؟
الاجابة : إضافة إلى الحالات الطبية المذكورة سابقاً وكبار السن و النساء والحوامل والمرأة في سن اليأس و الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات والمشروبات الكحولية.

السؤال : ما هي نسبة الإصابة به بين الذكور والإناث ؟
الاجابة : عموماً الأرق أكثر شيوعاً وسط النساء منه لدى الرجال نتيجة التقلبات والتغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء أثناء فترة الحيض وإنقطاع الطمث. إلا أن نسبة حدوث الأرق تتساوي بين الرجال و النساء بتقدم العمر.

السؤال : هل تعتبر الرياضة اليومية حلاً للتغلب على الأرق ؟
الاجابة : ممارسة الرياضة هي واحدة من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها للتغلب أو التخفيف من الأرق، حيث أن الإجهاد البدني يساعد على سرعة السكون والإستغراق في النوم . كما تعمل الرياضة على زيادة تعداد الوقت الذي يستغرقه المريض في النوم (المرحلة الرابعة من النوم).

السؤال : كيف يمكن علاج الأرق ؟
الاجابة : علاج الأرق يعتمد إلى حد كبير على إزالة أو تصحيح الحالات التي تسببه مثل الأشياء النفسية أو الأسباب العضوية أو السلوكية و البيئية إضافة إلى الأدوية المستخدمة في علاج الأرق كالمهدئات والمنومات مع التوصيات و الإرشادات و التي تساعد على النوم الصحي.

السؤال : هل صحيح بأن تناول الموز يفيد للتغلب على بعض حالات الأرق ؟
الاجابة : نعم ، حيث أن الموز مصدر طبيعي هام لفيتامين (ب6) الذي يساعد في إنتاج السروتونين وهو ناقل عصبي يساعد على الإسترخاء وتهدئة الاطفال.

السؤال : متى يجب على المصاب بالأرق اللجوء للطبيب ؟
الاجابة : ينصح بزيارة الطبيب في حال استمرار أعراض الارق إلى أكثر من 4 أسابيع أو أصبحت تتعارض مع الأنشطة أثناء النهار أو القدرة على العمل أو وجود سبب عضوي أو نفسي بحاجة إلى العلاج .

السؤال : كيف يمكن تفادي الإصابة به ؟
الاجابة : هناك خطوات للمساعدة على التخلص من الأرق : الذهاب إلى النوم في موعد ثابت ، والإستيقاظ يومياً في موعد ثابت. و الإمتناع عن شرب المنبهات كالشاي و القهوة لعدة ساعات قبل النوم و إستبدالها بمشروبات أخرى كالحليب مثلا. و تجنب الغفوات النهارية و ذلك بعدم السهر كثيراً، والتعود على الذهاب إلى الفراش في ساعة محددة كل ليلة سواء كان المريض متعباً أو لا. والإستيقاظ في نفس الوقت كل يوم لتنظيم النوم. و الحرص على أن تكون غرفة النوم مريحة ، معتدلة الحرارة ، خالية من الإزعاج وينبغي أن تكون هادئة مظلمة. القيام ببعض التمارين الرياضية كالمشي، وعدم الإجهاد بتمارين عنيفة فقد يكون مفعولها عكسياً. وعدم تناول وجبات ثقيلة قبل النوم.

السؤال : ما هي إمكانيات مجموعة الحبيب الطبية في هذا المجال ؟
الاجابة : يتوفر بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية عيادة نفسية متخصصة تقوم على تشخيص وعلاج حالات إضطرابات النوم.

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *