صحة ورشاقة

زاهية كمكم: اختبار سرطان الثدي

زاهية كمكم

د. زاهية كمكم




استشارية أمراض النساء والولادة

 بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية

اعداد وتقديم : تركية الخطيب

هل هناك أعراض كاذبة لاختبار سرطان الثدي في المنزل؟
الجواب : الكشف الذاتي في المنزل هي عبارة عن إجراء روتيني للإطمئنان والسيطرة على الورم في حالة الإصابة به ، ولكن عادة ننصح بضرورة التوجه للعيادة في حالة الشك او ملاحظة أية تغيرات على شكل وطبيعة وتكوين الثدي .

ما هي الأعراض المرئية لأي أنثى والتي من الممكن تكون علامة على الإصابة بمرض سرطان الثدي؟
الجواب : تتعدد هذه النواحي فاولها مظهر الثدي فأي تغيير في شكله أو مظهره و بالاخص ما ينتج عن حركة الذراع أو رفع اليديين ،أو أي تجعد أو تنقر للبشرة ،ثانياً الإحساس و الشعورفأي انزعاج أو ألم في ثدي واحد يكون مختلفاً عن الوضع الطبيعي ،خصوصا إذا كان ذلك الشعور جديد و متواصل.ولكن يجب التذكر أن هناك وهم شائع بأن جميع تكتلات الثدي المشبوهة مؤلمة ،مع أن الكثير منها غير مؤلمة ،ثالثاً وجود تكتلات أو مناطق وعرة في ثدي واحد أو في إبط واحد تبدو أنها مختلفة عن نفس المنطقة من الثدي الآخر أو الإبط الآخر ، و هذا مهم جداً إذا كان الامر جديداً ،رابعاً تغير الحلمة فإذا كان هناك إفرازات من الحلمة لم تحصل في السابق ، أو أنها ممزوجة بالدم أو مناطق حمراء رطبة لا تشفى بسهولة ، وأي تغيير في موقع الحلمة(منسحبة للداخل أو متغيرة الإتجاه أو طفح جلدي على الحلمة أو حولها .

ما هي طريقة عمل الاختبار المنزلي لسرطان الثدي؟
الجواب : من الممكن فحص الثدي خلال الاستحمام أو أمام المرآة أو في حالة الاستلقاء على الظهر ولكن أدق اختبار يكون أمام المرآة حيث تكون يديك مرفوعتين عاليا فوق رأسك ومن ثم ملاحظة أي تبدل في شكل الثدي ، تورم ، أو انكماش في الجلد أو تبدلات في شكل الحلمة. ثم ضعي يديك على خاصرتيك واضغطي نحو الأسفل لكي تتقلص عضلات صدرك ،وعندما تفحصين ثدييك بصورة دورية ، فإنك تصبحين قادرة على معرفة الشكل الطبيعي بالنسبة لك ، وبالتالي سيكون عندك الثقة التامة بفحص ثدييك.

هل هناك أجهزة من الممكن أن تقتنيها الأنثى لمنزلها لمساعدتها على فحص سرطان الثدي المنزل؟
الجواب : لا يوجد أي جهاز من الممكن استخدامه في الفحص الذاتي المنزلي ، ولكن يوجد جهاز الماموجراف والذي يعد من أكثر الأجهزة الطبية دقة في التشخيص ويساعد الاطباء على تحديد حجم ومكان الورم بشكل مبكر .

ما هي الأعراض التي إن وجدت فيجب زيارة الطبيبة حالاً؟
الجواب : ننصح دائما بضرورة زيارة العيادة في حالة ملاحظة أية تغيرات قد تبدو غير طبيعية على شكل وطبيعة الثديين.
شكراً لك

 


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *