الأسرة والمجتمع

10 علامات تخبرك ان الشخص الذي امامك يكذب عليك!

الكاذب

انثى




لتكتشفي ما اذا كان الشخص الذي امامك يكذب عليك ام لا هناك بعض الامور البسيطة التي يمكنك ملاحظتها عن طريق تعابير وجهه وحركات جسمه تكشف لك حقيقته…

وهذه اساليب نقدمها لك لتتجنبي الوقع كضحية للكاذب:

1- انشاء خط الاساس:

قبل البحث عن أدلة خاصة للقبض على الكذاب، فمن المهم تحديد خط الأساس. وخط الأساس يكشف كيف يمكن للشخص ان يتصرف في الظروف العادية, ويمكن أن يتم ذلك عن طريق طرح بعض الأسئلة البسيطة والأساسية التي تعرف اجاباتها مسبقا والتي سيجيب عنها بصدق، ويمكنك ملاحظة السلوك والمزاج عند الاجابة بصدق لإنشاء خط الأساس.

2- اتصال العيون:

للشخص الكاذب عادة حالتان, اما ان يتجنب اتصال العيون تماما, او ان يطيل اتصال العيون لإقناع الشخص الذي امامه بان يثق به وليتأكد بانه يصدق تماما ما يقول.

3- لغة الجسد:

الشخص الكاذب لا يستطيع ان يجلس باستقامة وهدوء بينما يقول كذبته, فهو عادة ما يلمس انفه او يمشط شعره او يرفع جواربه او يفرك شفتاه او يمسح العرق, فهو يشعر بعدم الراحة في الجلوس بنفس الوضعية, وربما يتململ ويهتاج بدون سبب واضح.

4- مراقبة تعابير وجهه:

عادة ما يكون الوجه هو اول ما يعكس مشاعر الشخص وشخصيته الحقيقية, فاذا كان سعيدا او حزينا يظهر ذلك مباشرة على كافة تعابير وجهه, اما اذا كان يكذب فهناك بعض التعابير الدقيقة التي يمكن ملاحظتها لجزء من الثانية وتكشف لك حقيقته.

5- لاحظي الوقفات:

عندما يختلق الكاذب قصة ليغطي بها الحقيقة , فستلاحظ الكثير من الوقفات في حديثه. وهذا يحدث فقط عندما تطرح عليه سؤال لم يعد اجابة مسبقة له فهو يفكر ويختلق الاحداث اثناء حديثه.

6- التعرق:

عادة ما يتعرق الناس بشكل اكبر عند الكذب .

7- التناقضات في القصة:

اذا كان لديك ادنى شك في ان الشخص الذي امامك يكذب عليك فاطلب منه ان يعيد القصة بعد مناقشتك لعدد من الامور بينهما, فاذا كان كاذبا فربما تلاحظ اضافته لبعض الامور او ازالته لبعض التفاصيل ويمكن لبعض التناقضات بين القصتين ان تكشف لك كذبه.

8- التأكيد مرارا وتكرارا على الصدق:

الكاذب غالبا ما يكرر عبارات التأكيد على صحة تصريحاته. ومن العبارات المستخدمة بشكل متكرر “لنكن صادقين”، “صدقوني”، و “في الحقيقة” وغالبا ما تكون مؤشرات واضحة بأن هناك شيئا خاطئا في القصة. فمعظم الناس لا يستخدمون هذه العبارات في الاحوال الطبيعية.

9- الافراط في لعق الشفاه:

الإفراط في لعق الشفاه هو احدى العلامات الشائعة على الخداع. فعندما يكذب الشخص، فإنه يضع الكثير من الضغط على جسمه، والذي يمكن أن يؤدي إلى بعض السلوكيات البدنية المتكررة ومنها الإفراط في لعق الشفاه..

10-  تغير نغمة الصوت او اللهجة:

أي تغييرات في الصوت (أي أبطأ أو أسرع من نمط الحديث المعتاد) قد تشير إلى الخداع. كما ان اللعثمة أو التأتأة قد تشير أيضا إلى الكذب.

المصدر : (1)


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *