منوعات

يوم الأنثى العالمي , لمسة تقدير لنساء العالم

يوم الأنثى العالمي ! لمسة تقدير لنساء العالم

يوم الأنثى العالمي ! لمسة تقدير لنساء العالم . هو الثامن من أذار مارس من كل عام ، هذا اليوم الذي يحتفل فية بالانجازات السياسية و الإقتصادية و الاجتماعية للنساء حول العالم و في بعض الدول كالصين و فلسطين و كوبا و روسيا تحصل فيه النساء العاملات على اجازة رسمية تقديراً لجهودهن في تنمية المجتمع بمختلف شرائحه !




قصة هذا اليوم مميزة حيث أنه في العام 1856 خرجت آلاف النساء للتظاهر في شوارع مدينة نيويورك الأمريكية ، احتجاجاً على الظروف الغير إنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها ، و بالرغم أن شرطة المدينة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع السياسيين الأمركيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال و النقاشات !
وفي 8 مارس 1908م عادت الآلاف من عاملات مصانع النسيج في أمريكا للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعاً من الخبز اليابس و باقات من الورود في خطوة رمزية و كان شعار هذه الحركة الاحتجاجية ” خبز و ورود ” .

و منذ ذلك اليوم بدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1908 و قد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة . غير أن تخصيص يوم الثامن من مارس آذار كعيد عالمي للمرأة رسمياً ، لم يتم إلا بعد سنوات طويلة بعد ذلك لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 ، و تحول بالتالي هذا اليوم إلى رمز لنضال المرأة و انجزاتها ، و تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن كلٍ في دولتها !


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *