الأسرة والمجتمعسعوديات

الفائزات بجوائز المرأة العربية في السعودية لعام 2014

 5

الرياض-  وعلى منصة قاعة الكبرى فندق الفيصلية في الرياض الكشف عن اسماء السيدات الفائزات بجوائز المرأة العربية في السعودية لعام 2014 وهذا الحفل الأول في السعودية واتسع بعدد من الحضور أكثر من ٣٠٠ سيدة من المملكة. واستضافت السعودية لأول مرة،والحفل نفسه أقيم خلال السنوات الخمس الماضية في ثلاثة دول أخرى من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي هي الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر. وأطلقت الجوائز  في السعودية بعد أن حققت المرأة السعودية قصص مذهلة روتها سيدات ملهمات،عندئذ منحهنّ منصة ملائمة للاحتفاء بإنجازاتهنّ وتقديرها




7

وتهدف الجوائز إلى وضع منصة في كل عام  تبرز كل سيدة مهلمه في مجالها، من المجالات المختلفة

، قالت صاحبة السمو الملكي ريما بندر آل سعود، راعية جوائز المرأة العربية في السعودية لعام ٢٠١٤:” كرمت جوائز المرأة العربية منذ تاريخ إطلاقها في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2009، أبرز النساء وأكثرهم تفوقا في المنطقة وأسست منبرا لتشجيع الإنجازات والنجاحات. ولذلك، كان شرف كبير لي عندما سئلت بأن أكون الراعي للنسخة السعودية والأولى لجوائز المرأة العربية. كما ويسرني ان أشهد على تكريم عدد من النساء السعوديات المتميزات في مجالات مختلفة وأيضا إعطاء الجيل الجديد من النساء السعوديات إلهاما وحافزا للتميز.”

وخلال الحفل، حصدت اسماء الفائزات بجوائز المرأة العربية في السعودية لعام ٢٠١٤:

فئة الجائزة التعليم التي حضت بها صاحبة السمو الملكي الاميرة لولوة الفيصل بن عبد العزيز حفيدة الملك عبدا لعزيز بن سعود  مؤسس المملكة العربية السعودية  وقد شهد التعليم بكثير من التفاني والإيمان في تعليم المرأة والعمل الجاد لتأمين الرعاية الاجتماعية والأسرية لها  فئة الجائزة التعليم

الفائزة هدى الغضن التي حضيت بفئة جائزة الاعمال، وعينت هدى الغصن المديرة التنفيذية لعلاقات الموظفين والتدريب في الشركة وهي أول امرأة تتبوأ هذا المنصب في تاريخ الشركة. وبصفة مديرة الموارد في شركة أرامكو السعودية وهي مسؤؤلة عن برامج  إدارة الموارد البشرية وتنميتها وتطويرها في الشركة لإكثر من 55ألف موظف من 80جنسية مختلفة.

لطيفة الوعلان ريادة الاعمال وهي رائدة أعمال ومهندسة معلوماتية أسست شركتها الاولى عندما كانت في السادسة عشرة من العمر،عملت لطيفة في مجال تكنولوجيا إلى جانب شاركت في تأسيس صلة ،شبكة التواصل المهنية السعودية للسيدات وهي شبكة غير ربحية تهدف إلى تمكين المرأة السعودية .

جائزة المصممة الشابة مها السديري أكثر من مجرد مصممة مبتكرة فهي مصممة تسعى إلى ربط المسافة مابين استراتيجية الاعمال والتصميم، عاشت في باريس ولندن وميلانو، بنت جسراُ بين الثقافات الساحرة وثقافتها الخاصة كي تنشى ثقافة شركة مبنية على حس “بناء مستقبل أفضل”

 8

ومن الأدب كانت من نصيب الدكتورة بدرية البشر كانت بداية كتاباتها  وهي في العاشرة من العمر، تحمل شهادة الدكتواره في الفلسفة الادبية والدراسات الاجتماعية من الجامعة اللبنانية،وعملت كمحاضرة في الجامعة الملك سعود في الرياض وحالياً كاتبة لمجلة الحياة السعودية

ومن الرياضة الفائزة سارة عطار شاركت في الألعاب الأولمبية لصيف2012 بصفتها واحدة من الرياضيات الإناث الأوائل اللواتي يمثلن المملكة العربية السعودية.وهي حالياً طالبة في جامعة ببردين في ماليبو كاليفورنيا حيث تدرس الفن وهي عضو في فريق العد الريفي وسباق المضمار

 9

ومن الازياء الفائزة أمينة الجاسم خريجة إدارة الاعمال وعلوم الكمبوتر من جامعة بول ستيت، وقد بدأت حياتها المهنية في تصميم الأزياء في عام 1984 بإنشاء متجرها الخاص للبيع بالتجزئة تحت اسم دار برسيم وهي واحدة من المصممين الأفضل في السعودية ودليها قائمة عملاء تمتد من الشرق الأوسط إلى أوربا

الفائزة الدكتورة سعاد بنت محمد بن عامر - الطب

الفائزة الدكتورة سعاد بنت محمد بن عامر – الطب

 توجت الدكتورة سعاد بنت محمد بنت عامر بالجائزة  الطب وهي واجدة من كبار العلماء ورئيسة قسم أبحاث سرطان الثدي في مستشفى الملك  فيصل التخصصي وهي طبيبة وعالمة كرست حياتها المهنية للوقاية والتوعية ،أسٍّست برنامج التوعية لمرض السرطان 2007وأطلقت عليه اسم والدتها المتوفية زهرة .

ومن الفن منال الضويان فنانة تصويرية تتصدر ساحة الفن الحديث العالمية ولدت وترعرعت في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وتحمل شهادة ماجستير في تحليل الأنظمة والتصميم شغلت للفن، وعرضت أعمالها في عدة مواقع .

اما الفائزة بجائزة المرأة الملهمة للعام نشوى عبدالهادي حسن طاهر وتشغل نشوى  منصب رئيس مجلس إدارة شركة السراج المتحدة القابضة ومساعد تنفيذي لرئيس مجلس إدارة مجموعة ال طاهر، وهي أيضا عضو مجلس إدارة شركة رضوى السعودية ..

الفائزة سمر فتاني - جائزة إنجاز العمر

الفائزة سمر فتاني – جائزة إنجاز العمر.

جائزة إنجاز العمر حضيت باللقب صحفية وكاتبة ومن كبار المذيعات الراديو سمر فتاني وهي داعية معروفة لحقوق المرأة، وتعمل لتحسين وضعها في المملكة العربية السعودية،نشرت عدة كتب ،وهي أيضاّ رئيسة المذيعين في قسم اللغة الانكليزية في إذاعة جدة

ومن الاعمال الخيرية الفائزة سعادة الحسني الجفالي،أرملة المغفور له الشيخ أحمد عبدالله الجفالي، وهي فاعلة خير تعني بالأعمال الاجتماعية في المملكة العربية، ولدت في القدس وبعد ذلك ارتادت المدرسة فلسطين ودمشق وبيروت حيث حصلت على شهادة البكالوريوس في علم النفس وعلم الاجتماع،تدعم السيدة سعادة الحسيني الجفالي الرامج الطبية المختلفة والبحوث منها عيدات حديثي الولادة،ومراكز السرطان، وبرامج الغسيل الكلوي..

ومواهب الشابة بسمة فلمبان شابة ولدت في التسعينات من القرن الماضي في جدة وهي مصممة غرافيك تدربت بنفسها ومرنت نفسها بنفسها لأحتراف هذه المهنة بحيث عملت على حقول ومجالات عدة خلال فترة دراستها الثانوية وبعد التخرج..

11

وجائزة المرأة الناشطة في القطاع الحكومي الدكتورة ثريا أحمد عبيد،تشتغل ثريا عبيد في الوقت الحاضر منصب عضو في مجلس الشورى لمدة أربع سنوات  حصلت على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية التي تحصل على التقدير الوطني الأعلى كما اختيرت لتكون شخصية العام في مهرجان الجنادرية السنوي للتراث والثقافة 2013 وماجعلها المرأة الأولى التي يتم اختيارها لهذا التكريم والتقدير، كما فازت الدكتورة عبيد بالعديد من الجوائز والأوسمة.

ومن الإعلام  المخرجة الأنثى الأولى في المملكة العربية السعودية هيفاء المنصور

وينظر إليها بصفتها واحدة من الشخصيات السينمائية الأبرز في المملكة، حصلت على شهادة المجاستير في الإخراج والدراسات السينمائية في جامعة سيدني أما نجاح أفلامها القصيرة الثلاثة والإشادة الدولية بفيلمها الوثائقي وهي المخرجة الانثى الاولى في المملكة  التي تم الاعتراف بها لنيل جائزة الأوسكار.

والجائزة التقدير الخاص لصاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل ال سعود  وهي ناشطة لرعاية النساء والأطفال وفرد في عائلة ال سعود وهي ابنتة الملك فيصل والملكة عفت الثنيان وقد أستت واحدة من المنظمات الخيرية الأولى في المملكة العربية السعودية وتدعى النهضة، وهي منظمة ترأسها وفازت الاميرة ساره بوسام الملك عبدالعزيز من الدرج الأولى تقديراً لإنشطتها واحتفاء بها

 6

وفي هذه المناسبة، قالت سمر فتاني: “إنّه لشرف كبير لي أن أحصل على مثل هذه الجائزة المرموقة التي هي مبادرة إيجابية تقدّر إنجازات السيدات اللواتي ساهمن في تطوير وطننا الحبيب وتنميته”.

تجدر الإشارة إلى أنّ جوائز المرأة العربية السعودية ٢٠١٤ أقيمت بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. وقد علقت موزة الشامسي، المديرة التنفيذية للتسويق والاتصالات قائلة: “وقفنا شهوداً على قصص نجاح ملهمة جداً. وإنّ الإلهام من خلال القصص والتجارب جزء لا يتجزأ من ثقافتنا وإنّ هذه الجوائز متوافقة بشكل كبير مع  فلسفتنا وميزاتنا. نودّ أن نهنّئ الفائزات بالجوائز والسيدات اللواتي رُشحن لها ونتمنّى لهنّ دوام النجاح في المستقبل”.

10

حظى حفل توزيع جوائز المرأة العربية في السعودية لعام ٢٠١٤ بدعم من ماسيراتي، وتاناغرا، وذا فيرست غروب، وفراغرانس دو بوا، ومجلة سيدتي، وهاغن داز، ودوف، ورواج إنترناشونال، واستضافها فندق الفيصلية في الرياض.

سيشهد عام ٢٠٢٠ إطلاق “جوائز المرأة العربية لمجلس التعاون الخليجي الذي سيجمع جميع البلدان المشاركة تحت سقف واحد للاحتفال بالإنجاوات الرئيسية للمرأة العربيو في السنوات العشر السابقة.




اظهر المزيد

4 thoughts on “الفائزات بجوائز المرأة العربية في السعودية لعام 2014”

  1. مساء الخير
    حقيقة تغطية مميزة استاذه نورة .. وانه من الفخر كوني احد ابناء السعودية ان اشاهد هذه التغطية المميزة للمراءه السعودية النصف الاخر والمميز لشريان المملكة
    تغطية مميزة ورائعة وحقيقة جميل واعجبني التعليق المميز والصور المميزة في هذه اللفتة الجميلة للمراءة العربية في السعودية

    اسجل اعجابي بشدة ودمتم بود ..

  2. لا جديد .. إبداع الأستاذة نورة يزيد …ولكن هذه المرة الإبداع التقطته بعدستها ..ونقلته بخبر صحفي وهذا ما تحظين به استاذتنا بالتنقل الرائع والإحترافي بين طيات الإعلام . مبروكك لكل الفائزات هذا التكريم الرائع .. مع خالص تحياتي وتقديري ..

  3. ماشاء الله تغطيه مميزه استاذه نوره
    وان شاء الله يكون هذا الحفل دافع للمرأه السعوديه العامله والمنتجه لتكون مميزه بأعمالها وان يحفظ نسائنا وبناتنا من ميد الكآئدين ويسترهم وينفع بهم .
    وان شاء الله يكون هناك اهتمامات بمجالات اوسع وقدرات اكبر واظهار الجوانب الابداعيه في مجالات الطب والفيزياء والتكنلوجيا الجوانب ذات العائد للمجتمع والامه !!
    شكراً لك استاذه نوره
    ماجد بن شنار /ابو عبدالعزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *