صحة ورشاقة

هل تعلمين ان لعينك بقعة عمياء لا ترى الاشياء فيها! تعرفي عليها من خلال هذا الاختبار

عين

انثى




على الرغم من الامكانيات المذهلة للعين البشرية الا ان لديها نقطة ضعف تعرف بالبقعة العمياء, وهي نوع من انعدام الرؤية او العتمة تحصل في نقطة معينة في مجال الرؤية.

وتفسر هذه الظاهرة علميا بعدة اسباب احداها انها النقطة التي يلتقي فيها العصب البصري بالعين, ولا توجد بها عصي أو مخاريط لذلك لاتتأثر بالضوء, وبالتالي فإننا لا نرى الصورة التي تقع على هذا الجزء من الشبكية .

ولكننا في العادة لا نلاحظ هذه البقعة العمياء لأنها تغطي مساحة صغيرة في مجال الرؤية, بالإضافة الى ان العين في حركة سريعة ومستمرة, كما ان ما لا تراه احدى العينين ستراه العين الاخرى .. لذلك لا نشعر بهذه البقعة العمياء في اعيننا… ولكن من خلال الاختبار التالي تستطيع اختبارها ومشاهدتها بنفسك

اختبار النقطة العمياء:

1- قم بتغطية عينك اليسرى.

2- ركز نظرك على علامة الزائد.

3- اقترب ثم ابتعد من الشاشة ببطء حتى تصل الى نقطة تختفي فيها الدائرة على اليمين.. وتكون هذه هي النقطة العمياء لديك. (غالبا ما تكون على بعد قدم من الشاشة ولكنها تختلف من شخص لأخر).

اختبار البقعة العمياء

تستطيع عمل هذا الاختبار على العين اليسرى بتغطية العين اليمنى, وتركيز نظرك على الدائرة, والاقتراب من الشاشة او الابتعاد حتى تختفي علامة الزائد…

اختبار اخر:

اغلق عينك اليسرى وركز نظرك على الدائرة الصغيرة الثابتة, سترى الدائرة الكبيرة تختفي في احدى المراحل اثناء مرورها من البقعة العمياء في مجال بصرك!

اختبار البقعة العمياء






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *