منوعات

اشهر 10 نساء حققن انجازات هائلة في مجال الكمبيوتر والبرمجة

برمجة

انثى




ساد الاعتقاد في السابق أن علم الكومبيوتر والبرمجة مرتبط بعالم الرجال إن لم يكن حكراً عليهم, ولكن هذا الاعتقاد في الحقيقة خاطئ تماما فللنساء العديد من الاسهامات في هذا المجال.. وهذه قائمة سنستعرضها معكم لأشهر عشر نساء حققوا انجازات هائلة في مجال الكمبيوتر والبرمجة :

1- آدا لوفلايس (Ada lovelace) آدا لوفلايس (Ada lovelace)

من مواليد 1815, تعد آدا لوفلايس أول مبرمج كمبيوتر في التاريخ, طورت برامج لآلة (تشارلز باباج) التحليلية الذي يعد من أوائل الكمبيوترات الميكانيكية, وهو موجود حالياً بمتحف العلوم في لندن. وضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وقد كرمت بإطلاق اسمها على لغة أدا.

2- باربارا لسكوف (Barbara Liskov)باربارا لسكوف (Barbara Liskov)

من مواليد 1939 , وهي أول امرأة في الولايات المتحدة تحصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب من جامعة ستانفورد، وكان عنوان رسالتها للدكتوراه “برمجة الحاسوب للعب الشطرنج والألعاب”.

ساهمت ليسكوف في مشاريع هامة كثيرة، كان منها نظام التشغيل فينوس، وتطوير الأسس العملية والنظرية للغة البرمجية وتصميم النظام ، وركزت على تجريد البيانات والحوسبة الموزعة. كما انها طورت لغتي برمجة في السبعينات لغة تدعى CLU  , وفي الثمانيات Argus.

3- مؤسســات حاسوب ENIAC مؤسســات حاسوب ENIAC

وهن جين بارتيك, مارلين ميلتزر , روث تيتيلابام , فرانسيس سبينس, ويعتبــرن المبرمجـات الأصليـات لحاسوب ENIAC  أول جهاز حاسب آلي أنشأته أمريكا سنة 1945.

4- دانا أولري (Dana Ulery)دانا أولري (Dana Ulery)

من مواليد 1938, عالمة كمبيوتر أمريكية ورائدة في تطبيقات الحوسبة العلمية. بدأت حياتها المهنية في عام 1961 كأول امرأة مهندسة في مختبر الدفع النفاث في ناسا ، مصممة ومطورة خوارزميات لتجسد إمكانيات شبكة ناسا الفضائية, وأتمتة نظم تتبع بعثات الحراس والملاحين الفضائية .

5- سالي فلويد (sally floyd) سالي فلويد (sally floyd)

عالمة حاسوب اميركية اكتسبت شهرتها من عملها في مجال السيطرة على الاكتظاظ في الانترنت, وحصلت على جوائز عديدة لإسهاماتها في هذا المجال, وهي المخترعة لمخطط ادارة قائمة الانتظار (RED).

6- كارين سبارك جونز (Karen sparck jones) كارين سبارك جونز (Karen sparck jones)

من مواليد 1935, عالمة حاسوب بريطانية من اهم اسهاماتها مفهوم تردد الوثيقة المعكوس(IDF) و الترجيح في استرجاع المعلومات وهو الذي يستخدم الان  في معظم محركات البحث .

7- راديا بيرلمان (Radia perlman) راديا بيرلمان (Radia perlman )

من مواليد 1951,  وهي مصممة برمجيات ومهندسة شبكات , يشار اليها بلقب (أم الانترنت). قامت باختراع البرتوكول الشجري (STP), وهو بروتوكول اساسي في الانترنت حديثاً ، وحصلت على أكثر من 50 براءة اختراع من شركة (sun) , حالياً هي موظفة في شركة انتل.

8- غريس هوبر(Grace hopper) غريس هوبر(Grace hopper)

من مواليد 1906 ,  مخترعة  أول مترجم كمبيوتر(compiler) وهو عبارة عن برنامج يقوم بتحويل رموز وجمل لغة البرمجة المكتوبة عن طريق المبرمج إلى أوامر مفهومة للحاسب الآلي حتى يقوم بتنفيذها. كان لها دور فعال جداً في اختراع و تأسيس لغة البرمجة الشهيرة كوبل ( COBOL) . كما شاركت في العديد من المشاريع الضخمة مثل مشروع الحاسب الآلي الواسع النطاق الأول في العالم وكذلك مشروع أول كومبيوتر تجاري في العالم.  نالت هوبر العديد من الجوائز , واطلق اسمها على سفينة حربية أمريكية اعتزازاً بإسهاماتها.

9- جيد رايموند (Jade Raymond) جيد رايموند (Jade Raymond)

من مواليد 1975  مبرمجة ومنتجة ألعاب فيديو كندية, عملت بعد حصولها على درجة البكالوريوس كمبرمجة في شركة سوني ، و انتجت العديد من الالعاب من بينها (The Sims Online) و (assassin’s creed).

10- دينيس كوبر (danese cooper) دينيس كوبر (danese cooper)

من مواليد 1959, عالمة حاسوب ومبرمجة اميركية قامت بقيادة عدة مجموعات بشركات عديدة مثل (Symantec) (Apple). عضو في مؤسسة برمجيات (apache) . وهي من مدافعي برمجة البرامج المفتوحة المصدر (وهو مصطلح يشير إلى شفرات البرامج المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية ) وهذا يتيح لمستخدمي البرمجيات الحرية الكاملة في الإطلاع على الشفرة البرمجية للبرامج، وتعديلها أو إضافة مزايا جديدة لها..

وفي الختام نقول بأن هذه الاسماء ليست هي نهاية القائمة بل يوجد غيرهن الكثيرات من العاملات في مجال البرمجة واللاتي قدمن العديد من الاعمال المميزة التى ساهمت فى دفع حركة التقدم التقنـي أشواطاً طويلة.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *