طبخ

ما الافضل استخدام لوح التقطيع المصنوع من الخشب او البلاستيك؟

لوح تقطيع

انثى




تعتبر الواح التقطيع بمختلف اشكالها وأنواعها من الادوات الهامة في أي منزل لتحضير الطعام , ولكن أي المواد المصنوعة منها هي الافضل ؟ هل هي البلاستيك ام الخشب؟

منذ فترة طويلة اعتبر الناس البلاستيك متفوقا على الخشب, حيث فضلوه بسبب القول السائد بان البلاستيك اقل ضيافة للبكتريا من الخشب واسهل في التنظيف لذلك فهو اكثر امانا وصحة!

ولكن البحوث العلمية اثبتت عكس ذلك تمام من الناحية العملية, حيث اتضح بان الخشب أقل عرضة للبكتيريا المسببة للأمراض من البلاستيك بكثير! واجرى البحث مجموعة من علماء الاحياء المجهرية من جامعة Wisconsin–Madison حيث قاموا بتلويث الواح التقطيع من الخشب والبلاستيك, ليجدوا بعد 3 دقائق ان 99% من البكتريا المسببة للامراض في اللوح الخشبي قد قضي عليها, بينما لم يحدث هذا مع الالواح البلاستيكية, ولكن السبب وراء قضاء اللوح الخشبي على البكتريا لم يعرف بعد.

بالإضافة الى ان البكتريا التي تركت على لوح التقطيع البلاستيكي لليلة كاملة في درجة حرارة الغرفة بدأت في التضاعف والزيادة في العدد, بينما لم يحدث هذا الامر مع لوح التقطيع الخشبي, لذلك نستطيع القول بان القول السائد ان البلاستيك اكثر امانا من الخشب هو قول غير صحيح.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *