صحة ورشاقة

6 اسباب وراء بطء عملية حرق الدهون واكتساب الوزن بسرعة

 6 اسباب وراء بطء عملية حرق الدهون واكتسابك للوزن بسرعة

انثى




هل تشعرين ان عملية الايض وحرق الدهون لديك بطيئة مثل الحلزون؟! وهل تلومينها على اكتساب جسمك للوزن بسرعة؟ اذا كان الامر كذلك فتابعي القراءة لتتعرفي اكثر عليها وعلى الاسباب التي تؤدي الى بطئها…

الايض هو العملية التي يحول فيها جسمك الغذاء الى طاقة, وهذه الطاقة مهمة لجسمك حتى لو كان في وضع الراحة, فهو يحتاجها للتنفس وضخ الدم وإصلاح الخلايا.

إن عدد السعرات الحرارية اللازمة لجسمك واللتي يستهلكها الجسم حتى في حالة الراحة للقيام بوظائفه الاساسية تسمى بمعدل الأيض القاعدي, (لحساب معدل الايض القاعدي الخاص بك عبر هذا الرابط )

 وهناك عدة عوامل تحدد معدل الأيض القاعدي مثل:

1- حجم الجسم وتركيبته : الاشخاص ذو الوزن الكبير مع كتلة عضلات اكبر يحرقون المزيد من السعرات الحرارية اثناء الراحة اكثر من غيرهم, لذلكم فهم اكثر حظا بالحصول على معدل ايض سريع.

2- الجنس : يميل الرجال الى امتلاك كتلة عضلات اكبر وكتلة دهون اقل من النساء بنفس الفئة العمرية, لذلك فهم يحرق السعرات الحرارية بمعدل اسرع.

3– العمر : عندما تكبر في العمر تنخفض كتلة العضلات في جسدك وبالتالي ينخفض معدل حرق السعرات الحرارية لديك.

 6 اسباب وراء بطء عملية حرق الدهون واكتسابك للوزن بسرعة

في معظم الحالات تنشأ مشكلة زيادة الوزن من حصول الجسم على سعرات حرارية اكثر مما يحرق مما يؤدي الى تخزينها كدهون في الجسم. وهناك حالات اخرى يلعب فيها بطء عملية الايض دورا كبيرا في زيادة الوزن , لذلك دعونا نخبركم عن اكثر الاسباب شيوعا وراء بطء عملية الايض وحرق الدهون في الجسم:

1- الوراثة :

الجينات الوراثية هي احد الاسباب المؤدية الى بطء عملية حرق الدهون وهي من الاسباب التي لا يمكن التحكم بها بسهولة, فبعض الناس يولدون بمعدل ايض سريع والبعض الاخر يرثون معدل الايض البطيء. ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة بممارسة المزيد من الانشطة الرياضية المنتظمة وبناء العضلات في الجسم لتسريع معدل الايض في الجسم.

2- اسلوب الحياة :

تؤدي بعض السلوكيات في اسلوب حياتك الى بطء عملية الايض, ومنها تجاوز بعض الوجبات وعدم تناول الطعام لفترات طويلة وهذا يؤدي الى وضع جسمك في وضع المجاعة او الراحة , وذلك لان الجسم يتجاوب مع نقص الغذاء بإبطاء عملية الايض في محاولة منه لتخزين السعرات الحرارية والبقاء على قيد الحياة , ومع بطء عملية الايض لديك ستكتسبين الوزن بسرعة.

ولمنع جسمك من الدخول في وضع المجاعة والحفاظ على كفاءة التمثيل الغذائي الخاص بك احرصي على تناولي وجبة خفيفة وصغيرة كل 2-3 ساعات.

3- العمر :

من المعروف بان الاجسام ذات الكتل العضلية تحرق سعرات حرارية اكثر من الاجسام ذات الكتل الدهنية , فإذا زادت نسبة العضلات في جسمك عن نسبة الدهون سيؤدي ذلك الى سرعة التمثل الغذائي لديك. وبينما يتقدم الانسان في العمر تقل كتلة العضلات في جسمه وبالتالي تقل سرعة التمثيل الغذائي لديه . لذلك تعتبر ممارسة الرياضة وبناء العضلات من الامور المهمة لكافة الفئات العمرية ولكنها تصبح اكثر اهمية مع التقدم في العمر.

4- متلازمة كوشينغ :

 6 اسباب وراء بطء عملية حرق الدهون واكتسابك للوزن بسرعة

وهو مرض ينتج عن تعرض الجسم لفرط او زيادة مستوى هرمون الكورتيزون في الجسم وهو هرمون مسؤول عن الحفاظ على التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، لفترة ممتدة من الزمن. هذا التعرض لفترات طويلة يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يسبب السمنة، وزيادة الدهون حول الرقبة والوجه.

5- الغدة الدرقية :

ان عدم افراز الغدة الدرقية لهرموناتها بشكل طبيعي وكافي يؤدي الى بطء عملية الأيض مما يزيد من إحتمالية زيادة الوزن.

6- مرض السكري :

ليس من الواضح بعد الاسباب الحقيقية وراء معاناة مرضى السكري من بطء في عملية الايض. ولكنهم بشكل عام يعانون من بطء في عملية حرق السعرات الحرارية اكثر من غيرهم.

وفي الختام نذكر بان افضل وسيلة لحرق المزيد من السعرات الحرارية وزيادة عملية الايض هو بممارسة التمارين الرياضية وبناء العضلات, ولكن احرصي ان لا يصاحب ذلك افراط في تناول الطعام بالمقابل!






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *