جمالصحة ورشاقة

افضل 10 اطعمة للحصول على شعر صحي

افضل 10 اطعمة للحصول على شعر صحي

انثى




هل تعلمين ان طريقك للحصول على شعر رائع يمكن ان يبدأ من وجبتك المقبلة !

تقول خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب حمية الجمال Lisa Drayer ان الشعر مثله مثل أي جزء من الجسم يعتمد على النظام الغذائي المتوازن ليصبح قويا وأكثر صحة وحيوية.

ولكن الشعر يحتاج الى وقت اطول من غيره لتلاحظي التغييرات (سواء كانت جيدة او سيئة) وهذا ما تقوله طبيبة الجلدية Cybele Fishman حيث ان التغييرات التي تظهر على البشرة جراء اتباع نظام غذائي سيء يمكن ملاحظتها خلال ايام من خلال شحوب البشرة, ولكن مع الشعر فان الامر يستغرق بضعة أشهر, والأمر نفسه ينطبق على تحسنه بالنظام الغذائي الصحي فنحن بحاجة الى الانتظار والانتظام عدة اشهر حتى نرى النتيجة.

نقدم لك الان قائمة بأفضل 10 اطعمة تحتوي على مكونات غذائية يحتاجها شعرك ليصبح اكثر صحة وجمالا..

1- سمك السلمون:

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون احد المصادر الغنية بالبروتينات وفتامين D  واحماض اوميغا 3 وجميعها عناصر مهمة للحصول شعر قوي .

2-  الجوز:

جوز

الجوز هو النوع الوحيد من المكسرات الذي يحتوي على كمية كبيرة من احماض اوميغا 3 الدهنية بالإضافة الى انه غني بفيتامين E والبوتين ( فيتامين بي7). والبيوتين هو احد الفيتامينات التي ينصح بها لتقوية الشعر وزيادة نموه. كما يحتوي الجوز ايضا على النحاس والمعادن التي تساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر وعلى لمعانه.

3- المحار:

المحار

المحار هو احد الاطعمة الغنية جدا بالزنك والذي يؤدي نقصه الى فقدان الشعر (حتى في الرموش) بالإضافة الى تقشر وجفاف فروة الراس. كما يحتوي المحار على مستوى جيد من البروتين المهم للشعر, حيث ان 97% من الشعرة عبارة عن بروتين ونقصه يؤدي الى عدم تعويض الشعر المتساقط يوميا بشكل طبيعي بالإضافة الى جفاف وضعف الشعر.

مصادر اخرى للزنك: الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة – المكسرات – لحم البقر – البيض.

4- البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة احد المصادر المهمة للبيتا كاروتين وهو مضاد للاكسدة يتحول في الجسم الى فيتامين A  . و فيتامين A مهم لتكوين خلايا الجسم كما انه يساعد على انتاج الزيوت التي تحمي فروة الراس, ونقصه يؤدي الى قشرة الراس المصحوبة بالحكة.

مصادر جيدة اخرى للبيتا كاروتين: الجزر- الشمام – المانجو – اليقطين – المشمش.

5- البيض:

بيض

البيض هو احد المصادر الغنية بالبروتين, كما انه يحتوي على 4 معادن اساسية وهي الزنك والسيلينيوم والكبريت والحديد. والحديد له اهمية خاصة كونه يساعد الخلايا على نقل الاكسجين الى بصيلات الشعر ونقصه يسبب فقر الدم الذي يصاحبه تساقط للشعر وخاصة عند النساء.

مصادر اخرى للحديد: اللحوم الحمراء – الكبد – الدجاج – السمك

6- السبانخ:

سبانخ

يحتوي على الحديد والبيتا كاروتين وحمض الفوليك بالإضافة الى فيتامينC وجميعها عناصر تحافظ على صحة بصيلات الشعر وتكوين الزيوت المهمة لفروة الراس.

خيارات اخرى: الخضروات الورقية مثل البروكلي واللفت.

7- العدس:

عدس

على الرغم من صغرها الا ان فوائدها الغذائية كبيرة جدا فهي مليئة بالبروتين والحديد والزنك والبيوتين, لذلك فهي من المصادر الغذائية المهمة خاصة للنباتيين .

8- الزبادي اليوناني:

زبادي

يحتوي على بروتينات مفيدة للشعر بالإضافة الى فيتامينD وفيتامين B5 (حمض البانتوثينيك وهو عنصر نراه كثيرا في مكونات منتجات العناية بالشعر)

خيارات اخرى: الحليب المقشود والجبن قليل الدسم.

9- التوت:

توت

يحتوي التوت على فيتامين C  وهو احد العناصر الغذائية المهمة التي تدعم اوعية الدم التي تغذي بصيلات الشعر وتساعد على تدفق الدم الى فروة الراس , ويؤدي نقصه الى تكسر الشعر.

خيارات اخرى: الكيوي – البطاطا الحلوة – الطماطم – الفراولة.

10- الدواجن:

دواجن

يعتبر لحم الطيور مصدرا غنيا بالبروتين وهو عنصر مهم جدا لتكوين الشعر, بالإضافة الى احتوائها على الزنك والحديد وفيتامينB.






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *