الحمل والطفل

فقر الدم أثناء الحمل

فقر الدم اثناء الحمل

فقر الدم هو حاله انخفاض تركيز الهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي (الإناث البالغات غير الحوامل اقل من 11غم\ديسيلتر ,والذكور البالغين اقل من 13 غم ديسيلتر) .وبسبب الهبوط في مستوى الهيموغلوبين تعاني الأجهزة من عدم الحصول على ما يكفى من الأوكسجين وبالتالي يشكو المرضى من عوارض الإرهاق والصداع وعدم التركيز وغيرها .وهناك ثلاث أنواع رئيسيه لفقر الدم :فقر الدم الناجم عن فقدان الدوم , فقر الدم الناجم عن خلل في إنتاج كريات الدم الحمراء وفقر الدم الانحلالي .وفقر الدم هو الحالة المرضية الأكثر شيوعاً في أمراض الدم ,والنساء والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة قد يكونون في خطر أعلى للإصابة بفقر الدم .




فقر الدم اثناء الحمل

فقر الدم يصيب 20% من مجموع الإناث اللاتي في سن الإنجاب بالولايات المتحدة. بسبب عدم وضوح الأعراض،ولا تنتبه كثير من النساء إلى أنهم يعانون من هذا المرض حيث أنهن يرجعن هذه الأعراض إلى الضغوط الحياتية اليومية. وتشمل المشاكل المحتملة للجنين زيادة خطر تأخر النمو، عدم اكتمال النمو، الوفاة داخل الرحم، انفجار الغشاء الأمنيوسى وحدوث العدوى..

أثناء الحمل، ينبغي على النساء أن تدركن أعراض فقر الدم، لان الإناث البالغات يفقدن بمتوسط اثنين مليجرام من الحديد يوميا. ولذلك، يجب عليهن أن يتناولن كمية مماثلة من الحديد وذلك لتعويض هذه الخسارة. وبالإضافة إلى ذلك، تفقد المرأة حوالي 500 مليجرام من الحديد مع كل مرة حمل، مقارنة بخسارة 4-100 مليغرام من الحديد في كل فترة حيض. وتشمل العواقب المحتملة للأم أعراض تتعلق بالقلب والأوعية الدموية، وانخفاض الأداء البدني والعقلي، وانخفاض وظائف المناعة، والتعب، وانخفاض احتياطي الدم، وزيادة الحاجة إلى نقل الدم في فترة النفاس.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *