صحة ورشاقة

4 فيتامينات ضرورية للحصول على بشرة رائعة

فيتامينات ضرورية للحصول على بشرة رائعة

انثى




الغذاء الصحي والبشرة الرائعة امران مرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا, والفيتامينات هي احد اهم العناصر الغذائية التي تؤثر بشكل فعال في جمال البشرة. لذلك نجد معظم منتجات العناية بالبشرة تحتوي على نسبة عالية منها, غير ان الحصول على هذه الفيتامينات من خلال الغذاء الذي تتناوله لايزال امرا مهما جدا.

 نقدم لك هنا قائمة بأهم الفيتامينات الضرورية للحصول على بشرة رائعة وماهي الاطعمة التي تتواجد بها:

1- فيتامين A :

اذا كنت تعانين من جفاف وتقشر في البشرة فهناك احتمال كبير انك تعانين نقصا في فيتامين A . ويساعد فيتامين A ايضا على بناء انسجة الجلد, لذلك فهو من العناصر المهمة التي تساعد على التئام الجروح والخدوش بسرعة. كما انه يحارب علامات التقدم في السن والشيخوخة, وكثيرا ماينصح  الافراد الذين يعانون من حبوب في البشرة بأخذ الكثير من هذا الفيتامين او استخدام منتجات تحتوي عليه.

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين A : البيض، والخضروات الورقية، والحليب، والجزر، والقرع، والكبد.

2- فيتامين E :

ربما يكون فيتامين E هو الاكثر شهرة بين الفيتامينات المختلفة للحصول على بشرة صحية. والسبب في ذلك يعود الى انه مضاد فعال للأكسدة ويحارب الجذور الحرة في الجسم التي يسببها التدخين والتلوث والتعرض للشمس.

 والجذور الحرة هي احد اهم مسببات الشيخوخة المبكرة للجلد. لذلك يمكن اعتبار فيتامينE  احد اهم المغذيات المضادة للشيخوخة, فيمكنك التقليل من علامات التقدم في السن والتجاعيد وعلامات التمدد في البشرة من خلال استخدام منتجات تحتوي على هذا الفيتامين او تناول الاطعمة المحتوية عليه.

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين E : الزيتون، وبذور عباد الشمس والفول السوداني واللوز وجنين القمح والخضروات الورقية.

3- فيتامين C :

يتشابه فيتامين C مع فيتامين E في كونه مضاد فعال للأكسدة وهذا يعني انه يساعد في محاربة علامات التقدم في السن. كما انه يحفز على انتاج الكولاجين في الجلد, والكولاجين هو البروتين المسؤول عن ليونة البشرة. لذلك فانه احد الفيتامينات الرائعة للحصول على بشرة ناعمة واكثر شبابا.

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين C : الفواكه , والخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والطماطم وبراعم بروكسل والخيار.

4- فيتامينات B :

فيتامينات B من الفيتامينات الضرورية التي يجب ان تضيفها الى نظامك الغذائي للحصول على بشرة صحية. ففيتامين B1 على سبيل المثال يعزز الدورة الدموية في الجسم ليعطي بشرتك توهجا جميلا. والنساء اللاتي يتناولون حبوب منع الحمل معرضون بشكل اكبر لنقص فيتامين B1 .

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين B1 : صفار البيض والمكسرات والزبيب.

النياسين في فيتامين B3 يساعد جلدك للحصول على المزيد من الاوكسجين مما يمنع تطور حب الشباب بالإضافة الى العديد من الفوائد الاخرى.

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين B3: الطماطم، والقرنبيط والجزر.

 المصدر: fitday.com






اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *