صحة ورشاقة

قللي20% من غذاءك اليومي بسهولة

fruit-salad3

لايجب أن تتبعي نظام حمية صارم حتى تفقدي الوزن, بإمكانك عمل تغييرات بسيطة في نظامك الغذائي والحياتي فتؤدي إلى فقدان واضح للوزن مع مرور الزمن. حيث وجد أحد الباحثين أن إجراء تعديلات بسيطة في السلوك الغذائي واتباع أساليب معينة قد يؤدي إلى تقليل الغذاء المتناول بنسبة تصل إلى 20% في اليوم. وهذا يعني فقدانك لـ 10-20% من وزنك بنهاية العام. وأهم هذه الأساليب :




– تناولي الطعام ببطء : لأن اشارات الشبع التي ترسلها المعدة إلى الدماغ تحتاج إلى وقت معين, وإذا تناولتِ غذاءك بشكل سريع ستتجاوزين مرحلة الشبع قبل وصول هذه الإشارات إلى المخ فتتوقفي بعد فوات الأوان. لذا استمتعي بطعامك وتناوليه ببطء , وستشعرين بالشبع مع استهلاك كميات قليلة.

–  لايلزم أن تتناولي كامل الطبق : يقول الباريسيون أنهم يتوقفون عن الأكل بمجرد الشعور الشبع . بينما يتوقف سكان شيكاغو عن الأكل بمجرد أن يتناول الجميع طعامهم أو عندما يكون الطبق فارغاً . لذلك فكري كالباريسيين.

– كوني انتقائية بخصوص ماتضعين على طاولة المطبخ وما يكون في الواجهة : اختاري الأغذية المنخفضة السعرات كالسلطة والخضروات لتكون أمامك كلما دخلتي المطبخ, وهذا سيحدث فرقاً قد يصل إلى انخفاض 20% من المتناول الغذائي.

– انتبهي لألوان أطباقك: إذا كنتِ ممن يعشقون البطاطا المهروسة فسيزيد استهلاكك لها بنسبة 18% إذا وضعتيها في طبق أبيض اللون مقارنة فيما لو وضعتيها في طبق ذو لون مغاير . وهذا لأنه كلما زاد التباين كلما زاد الانتباه بخصوص حجم حصتك والغذاء الذي أمامك. وعند تناولكِ للباستا ضعيها في طبق أغمق وستلاحظين أنها تساعدك في تقليل المتناول.

– لاتأكلي من العبوة أبداً : يجب وضع الغذاء في طبق لتعرفي حجم الطعام الذي تتناولينه, لأن تناولكِ الغذاء من العبوة مباشرة سيجعلك تستهلكين الطعام بأكثر من 20-30%  وكلما زاد حجم العبوة التي تتناولين منها كلما زاد استهلاكك للطعام . ضعيه في طبق واحسبي حصتكِ جيداً .

– اختاري الأحجام الأصغر عند الشراء : لوحظ أن رواد السينما الذين يتناولون الفشار من عبوات أكبر يستهلكون أكثر ممن يتناولونها من عبوات متوسطة بنسبة 53%. لذا اختاري الأصغر حجماً واجعليها عادتك.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *