صحة ورشاقة

تعرفي على قوة الكلام الايجابي لتتحدثي مع نفسك بالطريقة الصحيحة

قوة الكلام الايجابي

أنثى




ما هي الامور التي تعتقدين انها تجعلك سعيدة؟ خزانة جديدة, سيارة اسرع, او الانتقال الى مدينة اخرى ؟ يعتقد الناس ان هذه الامور هي المفتاح للشعور بالسعادة , ولكن المختصين يقولون ان 10% من سعادة الشخص تعتمد على هذه الامور, وان ال 90% الباقية مرتبطة بنظرة الانسان العامة للحياة.

قوة الكلام الايجابي

ويمكنك ان تعرف المزيد عن نظرتك للحياة من خلال مراقبة حديثك لنفسك (وهو الحوار الذي يدور في عقلك عن نفسك او عن العالم المحيط بك). ولكن الخبر الجميل هنا هو ان تغيير طريقتك في التحدث الى نفسك يغير فعلا من نظرتك الى الحياة , وسنوضح لك هنا كيف.

التأكيد على الايجابية:

مارتن سليجمان – بروفيسور في علم النفس في جامعة بنسلفانيا – اجرى دراسة حول طرق الناس في التعبير عن الاحداث السلبية والايجابية في حياتهم فوجد ان المتشائمين يكونون وجهات نظرهم عن العالم المحيط بهم من خلال الاحداث السيئة فقط ويبتعدون عن كل ما هو جميل في حياتهم, اما المتفائلون فإنهم ينأون بنفسهم عن كل ما هو سلبي ويتبنون الايجابية.

فإذا كنت في حفلة وتعثرت وسكبت عصيرك..فهل هذا بسبب انك كنت مشتتا في تلك اللحظة ام بسبب انك شخص احمق ؟ الايجابيون سيخبرون انفسهم انها حادثة مؤقتة وقابلة للإصلاح , ولكن المتشائمون سيقولون انها انعكاس لأمر يحدث معهم دائما .

ونقدم لكم هنا المزيد من الامثلة عن الاحاديث السلبية وكيف تحولينها الى احاديث اكثر ايجابية

عندما يحدث معك امر سيء:

سنبدأ بأحداث الحياة اليومية. فلو فاتك القطار او اصبت بالانفلونزا فلا تتعامل مع الامر ككارثة ! بل قل لنفسك انه امر مزعج فقط يحدث معك وستتجاوزه.

وبدلا ان تقول: انا سأتأخر ورئيسي لن يسامحني ابدا . قل: من الافضل ان اتصل بالعمل واخبرهم اني قد فوت القطار.

وبدلا ان تقول: دائما ما اكون اول شخص يصاب بالمرض وأخر من يتعافى. قل: ان الكثير من الناس يمرضون و انا يجب ان اغسل يدي دائما حتى لا ينتقل المرض الي.

عندما يحدث معك امر جيد:

اذا حصلت على تقدير أ في الاختبار .. هل بسبب انك طالب مجتهد و ينتظره مستقبل باهر, ام انك حصلت عليها لأنك محظوظ فقط؟ عند حصول امر جيد معك فارجع النجاح الى صفاتك الشخصية.

وبدلا ان تقول: لقد حصلت على ترقية .. الان سيتوقعون مني المزيد من العمل . قل: انا موظف مجتهد واستحق هذه الترقية.

وبدلا ان تقول: هي تعتقد اني لطيف ! ربما تحتاج الى فحص نظارتها. قل: انا سأطلب منها الخروج معي في موعد وهي ستوافق بالتأكيد.

وبدلا ان تقول : انت دائما تقول ان الاكل كان جيدا . قل: انا طباخ ماهر

في المواقف الاجتماعية:

التحدث الى النفس بطريقة سلبية من الامور المنتشرة في المواقف الاجتماعية, خاصة لو كنت تشعر بالتوتر, ولكن التحدث مع النفس بطريقة إيجابية سيساعدك على وضع بعض الزلات الاجتماعية في منظورها الصحيح.

وبدلا ان تقول: انا لا اشعر بالراحة ابدا في الحفلات. قل: لقد شعرت ببعض الحرج ولكني سعيد بلقائي ببعض الاشخاص.

وبدلا ان تقول : انا لا استطيع التركيز . قل : اجد صعوبة في التركيز عندما اكون متعبا.

وفي الختام نذكر ان تحويل اللغة من سلبية الى ايجابية قد يكون صعبا وغير مريح في البداية ولكن بمرور الوقت ستعتاد عليه ويصبح جزءا من شخصيتك . وان الأشخاص المتفائلين سيحصدون ثمار نظرتهم الايجابية للحياة بالشعور بالمزيد من السعادة في حياتهم .

المصدر:  webmd


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *