منوعات

تاريخ فستان الزفاف

تاريخ فستان الزفاف

أنثى




بالنسبة للعروس فيوم الزفاف هو يوم مميز جدا لذلك تحب ان ترتدي شيئا مميزا يليق بهذه المناسبة. ويمكننا ان نقول ان فكرة فستان الزفاف هي قديمة بقدم الزواج ولكن ليس بالشكل الذي نعرفه حاليا, حيث ظهر بهذا الشكل مؤخرا.

ففي الثقافة الغربية بدأ فستان الزفاف يصبح اكثر تفصيلا واتقانا في العصور الوسطى , حيث كانت معظم الزيجات مبنية على الفائدة, فقد يكون الزواج لتوحيد عائلتان ذات مصالح مالية مشتركة او توحيد بلدتان, وكان على فستان الزفاف ان يعكس الوضع الاجتماعي للعروس وعائلتها بأفضل صورة ممكنة.

ويختلف فستان العروس من ثقافة الى اخرى ولكن السائد هو الفستان الابيض, واللذي يعتبر من التقاليد الحديثة نسبيا, وهو يرمز الى النقاء. اما عن اول امرأة ارتدته فهي ملكة اسكتلندا ماري في زواجها من فرانسيس الثاني ملك  فرنسا في القرن السادس عشر . ولم يكن اللون الابيض مفضلا في ذلك الوقت خصوصا في فرنسا , حيث كان يعتبر رمزا للحداد.

تاريخ فستان الزفاف
الملكة فكتوريا اول من بدأت تقليد فستان الزفاف الابيض

ولم يصبح اللون الابيض رائجا الا في القرن التاسع عشر عندما ارتدته الملكة فكتوريا في زواجها من الامير البرت , اما قبل شيوعه فقد كانت العرائس ترتدي جميع الالوان, اقلها اللون الاسود حيث كان من الوان الحداد واللون الاحمر الذي كان من الالوان المميزة للبغايا. اما في الصين والهند فقد كان اللون الاحمر رمزا للحظ والازدهار لذلك كان العرائس يحبون اختيار فساتين زفافها بهذا اللون.

اما الشكل الذي يظهر به فستان الزفاف حاليا ( طويل , وكبير غالبا, مع الطرحة والإكسسوارات على الرأس ) فقد اتانا من الطريقة التي كانت تلبس بها الاميرات في العصور الوسطى. ثم اصبحت النساء من باقي الطبقات الاجتماعية يرتدونها , وعندما لم تستطع النساء من الطبقات الدنيا تحمل مثل هذه التكاليف كانوا يحاولون تقليدها , وبذلك انتشر هذا النوع من اللباس بسرعة كبيرة وأصبح بمرور الوقت من التقاليد الثابتة للزواج في كافة الطبقات الاجتماعية.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *