الحمل والطفل

الاطفال يستمعون لكل شيء! فلا تتحدثي بهذه الامور امامهم

الاطفال يستمعون لكل شيء

أنثى




هل تعتقدين ان اطفالك صغار جدا على فهم احاديث الكبار ؟ اذا اعيدي التفكير في الامر…يقول براد ساكس وهو دكتور مختص في علم نفس الاسرة :” من خلال خبرتي الطويلة في هذا المجال فإن كثيرا من الاباء يصدمون مما يكون الاطفال قد سمعوه منهم ” فالأطفال قد يصابون بالضيق والاضطراب بسبب ما يسمعوه من كلام الكبار , ولكنهم لن يخبروك بما سمعوه وأنت قد لا تعرف بقلقهم ابدا.

لذلك فقبل ان يوقعك طفلك في موقف محرج امام شخص تعرفينه فقد حان الوقت للحديث بحرص اكبر امامهم. وهذه 6 امور تجنبي الحديث عنها بوجودهم:

1- المواضيع المشحونة :

كوني حذرة من الحديث عن المسائل الكبيرة امامهم كالمشاكل المالية او الازمات العائلية فالأطفال ينجذبون للاستماع الى الحجج و المناقشات المشحونة . تقول ايلين كيندي وهي دكتورة مختصة في علم النفس:” هم قد لا يفهمون ما يجري فعلا, ولكن تفسيراتهم غالبا ما تكون اكثر رعبا من الواقع!”.اما اذا كان هناك امر كبير يحدث في منزلك ولن تكون محاولة اخفاءه عن اطفالك مجدية فاخبريهم بالحقائق الرئيسية فقط  .

2- انتقاد اطفالك :

هل تميلين الى التنفيس عن احباطاتك من اطفالك عبر الهاتف ؟ كوني حذرة ” فسيكون الامر مؤلما حقا لطفلك خاصة اذا كان يستمع اليك تتحدثين عن بعض الاخطاء التي ارتكبها ” تقول الدكتورة ايلين :” هو غالبا سيشعر بالخجل ثم بالغضب “. لذلك لا تعتادي الشكوى من اطفالك  امام الناس , وكوني متحفظة حول افعالهم الطائشة ولا تكرري ذكرها امام الاخرين.

3- الاحداث العالمية المقلقة :

بالنسبة الى لأطفال فان العالم هو مكان صغير , وعندما يستمعون اليك تتحدثين عن هذه الاحداث فهم غالبا سيفترضون ان اللصوص سيأتون الى منزلهم او ان تسونامي سيدمر مدينتهم . وانت لست مضطرة الى حجب الاحداث العالمية عن اطفالك تماما , ولكن ساعديهم ليفهموها في سياقها وطمئنيهم حتى لا يشعروا بالقلق منها .

4-  الشكوى :

يميل الكبار الى الشكوى كثيرا , خاصة حول وظائفهم . والمشكلة في ذلك انك بهذه الطريقة تمثلين نموذجا سيئا لأطفالك قد ينتقل اليهم في المدرسة او فيما بعد في وظائفهم . و بدلا من ذلك حاولي ان تتحدثي عن الجوانب الايجابية في عملك , وتقللي من الشكوى.

5- الغيبة :

هل تكثرين من انتقاد مدرس اطفالك ,او جارتك , او والدة زوجك بحضور اطفالك ؟ اذا توقفي عن هذا حالا, فأنتي بذلك تمثلين سلوك سيئا للأطفال ليقتدوا به , وقد تقعين في موقف محرج حقا اذا اعادوا كلامك امامهم!

6- الشتائم :

اذا كنت من الاباء الذين يكثرون من الشتم امام اطفالهم فلا تبالغ في ردة فعلك اذا قلدوك ! وبدلا من ذلك حاول تسيطر على نوبات غضبك, وتمسك نفسك عن الشتم اذا كنت لا تريد لهذا السلوك ان ينتقل اليهم .


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *