صحة ورشاقة

5 أغذية تقلل من أعراض الدورة الشهرية

في فترات الدورة الشهرية تزيد شهية الأنثى لأطعمة معينة مثل الكوكيز والوجبات المالحة بالرغم من أن هذه الأطعمة لا تحسن المزاج ولا تقلل الانتفاخ . لذا سنقترح عليك أفضل 5 أغذية صحية ستحسن مزاجكِ في هذه الفترة وتقلل الشعور بالانتفاخ.

1. الزبادي




healthy-living-yogurt-320

طبق من الزبادي المنزوع أو القليل الدسم يساعد في توازن مستوى الكالسيوم في الدم خلال فترة الدورة الشهرية . حيث وجد الباحثون أن بعض النساء ينخفض لديهن مستوى الكالسيوم في الدم خلال فترة التبويض وذكروا أن إضافة الكالسيوم يؤدي إلى اختلاف كبير في أعراض الدورة الشهرية المرتبطة بالمزاج والانتفاخ. ومن المهم أن تكوني حريصة دائماً على تناول كفايتكِ من الكالسيوم ولكن خلال فترة الدورة الشهرية فالأهمية تكون أكبر.

2.الأسماك

healthy-living-fish-320

ولأن الجسم لايستطيع امتصاص الكالسيوم بدون مساعدة فيتامين د , فيجب عليكِ الحصول على هذين العنصرين خصوصاً إذا كنتي ممن يعانين من أعراض ماقبل الدورة الشهرية. بعض الأسماك بما فيها السالمون , الماكريل , السردين , والرنجة تعتبر مصادر رائعة لفيتامين د . وبغض النظر عن أهميتها في زيادة امتصاص الكالسيوم , يعتبر فيتامين د أحد العناصر التي تخفف أعراض الدورة الشهرية. حيث أشارت الدراسات أن الغذاء الغني بفيتامين د قد يقلل من حدوث أعراض الدورة بنسبة 40%.

3.البقوليات

healthy-living-beans-320

البقوليات غنية بالمغنيسيوم وبالتالي تقلل من احتباس الماء وتنظم نشاط “السيروتونين ” وهو ناقل عصبي يحسن المزاج. وجد من خلال الدراسات أن النساء اللاتي يعانين من أعراض الدورة الشهرية يظهر لديهن انخفاض في مستويات المغنيسيوم مقارنة بمن لايشتكين من أعراض الدورة. وتعتبر البقوليات غذاء متنوع  حيث يمكن إضافتها للسلطة , البطاطا المقلية , أطباق المعكرونة , والحساء , أو هرسها مع الثوم والبصل .

4.الحمص

healthy-living-chickpeas-320

الحمص غني بثلاث عناصر غذائية قد تساعد في تقليل أو منع أعراض الدورة الشهرية وهي: المغنيسيوم , فيتامين ب6 , والمنجنيز. يساعد المغنيسيوم كما ذكرنا سابقاً في تقليل احتباس الماء والانتفاخ , وفيتامين ب6 يساعد الجسم في صنع “الدوبامين” وهو ناقل عصبي يقلل التهيج والاكتئاب وألام الثدي , بينما يؤثر المنجنيز في المزاج ويقلل التهيج والاكتئاب. ويمكنكِ إضافة الحمص إلى السلطات والحساء مع زيت الزيتون.

5.الأرز البني

healthy-living-brown-rice-320

يحتوي أيضاً على ثلاث عناصر تساعد في تقليل الأعراض مثل الحمص وهي المغنيسيوم وفيتامين ب6 والمنجنيز. حيث تساعد هذه العناصر في تقليل الاكتئاب وسرعة الانفعال والمزاجية في الفترة القريبة من دورتكِ الشهرية. الكربوهيدرات المعقدة عموماً كالأرز البني والشوفان والحبوب الكاملة تبدو مفيدة في تخفيف أعراض ماقبل الدورة الشهرية.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *