سعودياتصحة ورشاقة

دراسة: الفراولة والتوت البري قد يقللان من خطر إصابة النساء بالنوبات القلبية!

دراسة: الفراولة والتوت البري قد يقللان من خطر إصابة النساء بالنوبات القلبية!

أنثى




ذكر باحثون أن تناول 3 حصص أو أكثر من فاكهتي التوت والفراولة أسبوعياً قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة قد تصل إلى الثلث. حيث يحتوي التوت البري والفراولة على مستويات مرتفعة من مركبات طبيعية تسمى فلافونويدات وهي موجودة أيضاً في العنب والتوت الأزرق والباذنجان وبعض الفواكه والخضار الأخرى. هناك نوع معين من الفلافونويدات يدعى “أنثوسيانين” قد يساعد في توسيع الشرايين والحد من تصلبها وقد يكون له فوائد للقلب والأوعية الدموية طبقاً لما جاءت به هذه الدراسة.

يمكن للنساء إدخال هاتين الفاكهتين كجزء من غذائهن بشكل أسبوعي وهذا التغيير البسيط قد يكون له تأثير كبير في الوقاية من أمراض القلب حسب دراسة قام بها مجموعة من الباحثين.  حيث قام مجموعة من العلماء بعمل دراسة استطلاعية لـ 93600 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25-42 سنة وتم تسجيل نظامهن الغذائي كل 4 سنوات لمدة 18 سنة. وخلال فترة الدراسة وجد أن النساء اللاتي تناولن كمية أكبر من التوت والفراولة انخفض لديهن خطر حدوث النوبة القلبية بنسبة 32% مقارنة بمن يتناولن هاتين الفاكهتين مرة في الشهر أو أقل – حتى وإن تناولن غذاء غني بالفواكه والخضار الأخرى. وأظهرت الدراسة ان تناول كمية من هذه الفواكه في عمر مبكر قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات لاحقاً . وهذه النتائج لم تتأثر بالعوامل الأخرى كالعمر وارتفاع ضغط الدم والتاريخ العائلي للجلطات وكتلة الجسم والرياضة والتدخين والمتناول من الكافيين.

وبالتالي يمكن ادخال هاتين الفاكهتين كجزء من النظام الغذائي بالإضافة للفواكه والخضار الأخرى والحبوب الكاملة للوقاية من أمراض القلب.


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *