منزل وديكور

ثمانية طرق ذكية للتعامل مع الإجهاد

ثمانية طرق ذكية للتعامل مع الإجهاد

أنثى




قد يبدو التعامل مع الاجهاد مستحيلا.و لكن من الضروري أن تسيطرِ عليه حتى إذا لم تستطيع السيطرة على المسبب له.و إلا ستتأثر صحتك النفسية و الجسدية .و لأنه لا يمكن تجنب عادة الاجهاد الناتج عن الضغوطات الخارجية ،و الذي لا يمكنك القضاء عليه تماما ،و لكن يمكنك تعلم تقنيات و وسائل للتعامل معه. و هنا بعض الطرق للتعامل مع الاجهاد و تساعد نفسك في التحكم في تأثيره عليك.
1- لا تحتفظِ بأسرارك لنفسك:
قد يكون خطيرا أن تحتفظِ بأسرارك لنفسك.فنحن في حاجة لشخص لنفشي أسرارنا له و في الحقيقة إفشاء الأسرار يمكن أن تساعد.و الأكثر من ذلك هو أنه غالبا يمكن لشخص من الخارج أن يجد طرقا لمساعدتك لم تفكري فيها و أنت قريبة من المشكلة.
2- سيطري على الوضع:
تكمن المشكلة مع الضغوطات في إنها يمكن أن تتعقد بسرعة حتى تخرج عن السيطرة.و النتيجة: نمرض و ننضغط أكثر.سيطري على الوضع بقدر ما تستطيعين . فهذا يسمح لك بأن تشعرِ بعجز أقل ،بدلا من أن تشعرِ أن الضغوطات تتحكم بك.
3- وقت الاستراحة:
أخذ وقت للراحة من العمل المجهد أمر ضروري.مثلا،كونك تقدمين الرعاية لأحد فهذا قد يترك لكِ القليل من الوقت للراحة و لكن من الضروري أن ترتاحِ حتى لو لساعتين.فوقت الراحة يسمح لكِ أن تشحني طاقتك و ترتاحِ قليلا و الذي سيساعد عندما تعودي للعمل المرهق.
4- مشغولة:
قد يستهلك الناس من حولنا، سواء الأصدقاء أو العائلة أو المدراء ،الكثير من أوقاتنا و طاقتنا ، و الكثير منا يجد صعوبة في قول لا عندما يريدون شيئا ،أو تجاهل رنين الهاتف. من أجلك يجب عليك فقط أن تجعلِ نفسك مشغولة. أغلقِ هاتفك ،أخرجِ من دونه ،أو فقط قولِ أنك مشغولة عندما يطلب منك أحد أن تصنعي له معروفًا.
5- صفوف الاسترخاء:
أخذ دروس في فن الاسترخاء طريقة ممتازة للتعامل مع الاجهاد.و لا توفر لك الدروس فرصة للاسترخاء فقط ،حتى لوقت قصير،و لكن ايضا يعلمك ايضا تقنيات مفيدة لتهدئة عقلك و جسدك.
6- تقبلي الأمور التي لا يمكنك تغييرها:
يتسبب الاجهاد عن طريق تمني أشياء مختلفة  عن الواقع و تعلمين أنه لا يمكنك تغييرها.دعينا نقول أن عائلتك صعبة الإرضاء .و لا يمكنك أن تغييرهم ،و لكن ما يمكنك تغييره هو ردة فعلك. لذا قللِ من حديثك معهم أو تجاهلِ التعليقات الحاقدة.
7- اجعلِ الأولوية لنفسك:
واحدة من أهم الطرق للتعامل مع الإجهاد هو أن تجعل الأولوية لنفسك. هذا لا يعني أنك أنانية ،و لكن يعني أنك ذكية. فهناك أناس يضعون مطالبهم الكثيرة على  عاتق الاخرين،و احيانا تحتاجين أن تقولِ لا. و يصبح التعامل مع الاجهاد الذي لا مفر منه أسهل إذا تأكدت أنك في حالة جيدة –كيف يمكنك أن تهتمِ بالآخرين إذا كنت في حالة سيئة؟
8- تحديد الأولويات:
نصيحة جيدة أخرى للتعامل مع الاجهاد هي ترتيب الأولويات. و أنا أعلم من خلال تجربتي أنني أجد نفسي بين مجموعة  متشابكة تماما من المهام و يجب أن أعمل عليها، وكل ما أنجزه هو لاشيء! لذا انتهي من القيام بالأشياء المهمة أولا،ثم ستبدأِ بالشعور بالإنجاز و تدريجيا تنهي الكثير من المهام المدرجة في قائمتك.
التعامل مع الاجهاد صعب ،كما لو أنك تحت ضغط و أخر شيء تفكري فيه هو أن تبذلي مجهودًا.و لكن من المهم أن تجدي الطاقة لتحمل المسؤولية و العمل على الحد من تأثير الاجهاد عليك.

أي من الطرق أقسمت أن تتبعيها للتعامل مع الاجهاد -و التي تساعدك في الأوقات الصعبة؟


Loading...


اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *